Ads by Muslim Ad Network

50048. الوَتْنَةُ1 50049. الوتنة1 50050. الوتى1 50051. الوَتْيُ1 50052. الوتيح1 50053. الوَتِيرُ150054. الوتيرة2 50055. الوتيغة1 50056. الوتين1 50057. الْوَثْءُ1 50058. الوثء1 50059. الوثاءة1 50060. الوثاب1 50061. الوثار1 50062. الوثاق2 50063. الوَثْبُ1 50064. الوثبى1 50065. الوَثَخَةُ1 50066. الوثخة1 50067. الوثر1 50068. الوَثَلُ1 50069. الوثل1 50070. الوَثَن1 50071. الوثن2 50072. الوثني2 50073. الوثنية2 50074. الوَثْيُ1 50075. الوَثيجُ1 50076. الوُثَيّجُ1 50077. الوثيخة1 50078. الوثير1 50079. الوثيرة1 50080. الوثيغة1 50081. الْوَثِيقَة1 50082. الوثيل1 50083. الوثيمة1 50084. الوَجُّ1 50085. الوج1 50086. الوجء1 50087. الوجأ1 50088. الوِجاء1 50089. الوجاح1 50090. الوِجاحُ1 50091. الوِجَادَة1 50092. الوجادة2 50093. الوجار1 50094. الوجاه1 50095. الوجاهة1 50096. الوجب1 50097. الوجبة1 50098. الوجج1 50099. الوجح1 50100. الوجد4 50101. الوَجْدُ1 50102. الوجدان3 50103. الوجدانيات1 50104. الوَجْذُ1 50105. الوجذ1 50106. الوجر1 50107. الوجرة1 50108. الوَجْزُ1 50109. الوجز1 50110. الوَجْسُ1 50111. الوجس1 50112. الوَجَع1 50113. الوجع2 50114. الوَجَعُ1 50115. الوجعاء1 50116. الوَجَلُ2 50117. الوجم1 50118. الوَجِمُ1 50119. الوجمة1 50120. الوجن1 50121. الوجناء1 50122. الوَجَنات1 50123. الوجنة1 50124. الْوَجْه1 50125. الوَجْهُ1 50126. الوجه3 50127. الوجهة1 50128. الُوجُوب1 50129. الوجوب2 50130. الْوُجُوب1 50131. الْوُجُوب الشَّرْعِيّ...1 50132. الْوُجُوب الْعقلِيّ...1 50133. الوجوب العقلي1 50134. الْوُجُود2 50135. الوُجُودُ1 50136. الوُجود1 50137. الوجود3 50138. الوجُودُ1 50139. الْوُجُود الرابطي1 50140. الْوُجُود الْكِتَابِيّ...1 50141. الْوُجُود المحمولي1 50142. الْوُجُود لَهُ صُورَة وللعدم صُورَت...1 50143. الوُجُودِيّ1 50144. الوجودي1 50145. الوجوديةُ1 50146. الوجودية2 50147. الوجودية اللادائمة1 Prev. 100
«
Previous

الوَتِيرُ

»
Next
الوَتِيرُ:
بفتح أوله، وكسر ثانيه، وياء، وراء، قال الأصمعي: الوتيرة الأرض، ولم يحدّها، والوتيرة:
الوردة الصغيرة، والوتيرة: المداومة على الشيء، والوتير، بغير هاء: اسم ماء بأسفل مكة لخزاعة، بالراء، وربما قاله بعض المحدثين الوتين، بالنون، في قول عمرو بن سالم الخزاعي يخاطب رسول الله، صلى الله عليه وسلّم:
يا ربّ إني ناشد محمّدا ... حلف أبيه وأبينا الأتلدا
فانصر هداك الله نصرا أعتدا ... إنّ قريشا أخلفوك الموعدا
ونقضوا ميثاقك المؤكّدا ... وزعموا أن لست أدعو أحدا
وهم أذلّ وأقلّ عددا ... هم بيّتونا بالوتير هجّدا
وقتّلونا ركّعا وسجّدا
وكان رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، لما صالح قريشا عام الحديبية أدخل خزاعة في حلفه ودخلت كنانة في حلف قريش فبغت كنانة على خزاعة وساعدتها قريش فذلك كان سبب نقض الصلح وفتح مكة، وكانت الوقعة بين كنانة وخزاعة في سنة سبع من الهجرة، فقال بديل بن عبد مناة:
تعاقد قوم يفخرون ولم تدع ... لهم سيّدا يندوهم غير نافل
أمن خيفة القوم الألى تزدريهم ... تجير الوتير خائفا غير آيل؟
وقال أبو سهم الهذلي:
ولم يدعوا بين عرض الوتير ... وبين المناقب إلا الذّئابا
وقالوا في تفسيره: الوتير ما بين عرفة إلى أدام، وقال أهبان بن لغط بن عروة بن صخر بن يعمر ابن نفاثة بن عدي بن الدّئل من كنانة:
ألا أبلغ لديك بني قريم ... مغلغلة يجيء بها الخبير
فزدوا لي الموالي ثم حلّوا ... مرابعكم إذا مطر الوتير