46082. المنصبة1 46083. المنصة2 46084. المنصح1 46085. المنصحة1 46086. المَنْصَحِيّةُ1 46087. المنصرف346088. المُنْصَرَفُ1 46089. المنصف1 46090. الْمنصف1 46091. المَنْصَفُ1 46092. المُنَصَّف1 46093. المنصل1 46094. المُنْصُلِيّةُ1 46095. الْمَنْصُوب2 46096. المنصوبُ بِلَا النَّافِيَةِ...1 46097. المنصوبات2 46098. المَنْصُوباتُ1 46099. المنصوبة1 46100. المَنْصُورَةُ1 46101. المنصورية2 46102. الْمَنْصُوص1 46103. المنضاج1 46104. المُنَضِّجُ1 46105. المنضحة1 46106. المَنْضَحِيّةُ1 46107. المنضخة1 46108. المنضد1 46109. المنضدة1 46110. المنطاد1 46111. المنطب1 46112. المنطبة1 46113. المنطبعة1 46114. المنطبق1 46115. المنطرقات1 46116. المنطفي1 46117. المنطق2 46118. الْمنطق3 46119. المنطق الوحداني1 46120. المنطقة3 46121. المنطلة1 46122. المنطو1 46123. المنطوق2 46124. الْمَنْطُوق1 46125. المَنْطُوقُ1 46126. المَنْطوق1 46127. المنطيق1 46128. المنظار1 46129. المنظر1 46130. المنظرة1 46131. المنظفة1 46132. المنظور1 46133. المنع1 46134. المَنْعُ1 46135. الْمَنْع1 46136. المَنْع1 46137. المنعام1 46138. المنعب1 46139. المنعة2 46140. المَنَعَة1 46141. المنعت1 46142. المنعطف1 46143. المنعقدة1 46144. المُنْعقدة1 46145. المُنَعَّل1 46146. المنعل والمنعلة1 46147. الْمُنعم1 46148. المنعوت1 46149. المنعوش1 46150. المنعى1 46151. المنعى والمنعاة1 46152. المنغار1 46153. المنفاخ1 46154. المنفاص1 46155. المِنْفَاصُ1 46156. المنفاض1 46157. المنفاق1 46158. المنفتحة1 46159. المنفج والمنفجة1 46160. المنفح1 46161. المنفحة1 46162. المنفخ2 46163. المُنَفِّخُ1 46164. المنفذ1 46165. المنفرجة1 46166. المنفرد1 46167. المُنْفرِد1 46168. المنفس1 46169. المنفصلُ1 46170. المنفصلة1 46171. المنْفَصِلَةُ1 46172. الْمُنْفَصِلَة1 46173. المنفض1 46174. المنفضة1 46175. المُنْفَطِرَةُ1 46176. الْمَنْفَعَة1 46177. الْمُنفق1 46178. المنفقة1 46179. المنفوخ1 46180. المنفوس1 46181. المنفوض1 Prev. 100
«
Previous

المنصرف

»
Next
المنصرف: عِنْد النُّحَاة هُوَ الِاسْم الَّذِي لَا يكون فِيهِ عِلَّتَانِ من علل تسع أَو وَاحِدَة مِنْهَا تقوم مقامهما وَمُقَابِله غير المنصرف تقَابل الْعَدَم والملكة كالعمى وَالْبَصَر فَهُوَ الِاسْم الَّذِي يكون فِيهِ عِلَّتَانِ أَو وَاحِدَة من تِلْكَ الْعِلَل التسع. وَقَالَ أَبُو سعيد الْأَنْبَارِي النَّحْوِيّ رَحمَه الله تَعَالَى فِي تعداد الْعِلَل التسع الْمَانِعَة للصرف.
(مَوَانِع الصّرْف تسع كلما اجْتمعت ... ثِنْتَانِ مِنْهَا للصرف تصويب)
(عدل وَوصف وتأنيث وَمَعْرِفَة ... وعجمة ثمَّ جمع ثمَّ تركيب)
(وَالنُّون زَائِدَة من قبلهَا الف ... وَوزن فعل وَهَذَا القَوْل تقريب)
فِي التَّاج التصويب (بيشت فرودآمدن وكسى رابصواب نسبت كردن) وَإِنَّمَا سمي ذَلِك الِاسْم منصرفا لِأَنَّهُ من الصّرْف بِمَعْنى الْفضل وَالزِّيَادَة وَذَلِكَ الِاسْم أَيْضا مُشْتَمل على أَمر زَائِد على الْإِعْرَاب وَهُوَ تَنْوِين التَّمَكُّن وَقيل المنصرف من الصّرْف بِمَعْنى الصَّوْت وَفِي آخر ذَلِك الِاسْم أَيْضا صَوت يحصل بتنوين التَّمَكُّن - وَيعلم من هَا هُنَا وَجه تَسْمِيَة الِاسْم الَّذِي فِيهِ عِلَّتَانِ أَو وَاحِدَة بِغَيْر المنصرف.
المنصرف:
[في الانكليزية] Variable ،declinable
[ في الفرنسية] Variable ،declinable
على صيغة اسم الفاعل من الانصراف، عند النحاة قسم من الاسم المعرب. وفي اللباب المعرب على نوعين الاسم المتمكّن والفعل المضارع، فالأول إمّا منصرف أو غير منصرف انتهى. فغير المنصرف يسمّى بالممتنع والمنعي أيضا لمنعه الكسرة والتنوين على ما في أصول الأكبري. وفي الاصطلاح القديم يسمّى المنصرف بالمجرى وغير المنصرف بغير المجرى كما مرّ. ثم غير المنصرف عرّفه ابن الحاجب بما فيه علّتان من العلل التسع مؤثّرتان باجتماعهما واستجماع شرائطهما في منع الكسرة والتنوين أو علّة واحدة منها تقوم مقامهما في ذلك التأثير، وتلك العلل التسع هي المشار إليها في قول الشاعر:
عدل ووصف وتأنيث ومعرفة وعجمة ثم جمع ثم تركيب والنون زائدة من قبلها ألف. ووزن فعل وهذا القول تقريب. أي تقريب لها إلى الصواب لأنّ في عددها خلافا، فقال بعضهم تسع وهو المختار، وقال بعضهم اثنان، وقيل عشرة بزيادة الألف المزيدة في آخر الاسم للإلحاق أو غيره كأرطى وقبعثرى، وقيل أحد عشر وزاد على العشرة المذكورة مراعاة الأصل في مثل أحمر، وقيل ثلاثة عشرة وزاد لزوم التأنيث وتكرار الجمع. وقيل القول بأنّها عشرة هو الصواب فالقول بأنّها تسع تقريب إلى الصواب وهو القول بأنّها عشرة. وقيل القول بأنّ كلّ واحد من الأمور التسعة علّة قول تقريبي ومجازي لا تحقيقي، إذ العلّة في الحقيقة اثنتان منها لا واحدة. وقيل المراد منه أنّ ذكر العلل في صورة النظم تقريب لها إلى الحفظ لأنّ حفظ النظم أسهل. والمنصرف بخلاف ذلك فما دخل فيه الكسرة والتنوين للضرورة أو الخفة أو التناسب لا يصير منصرفا بذلك حقيقة لصدق تعريفه عليه بل إنّما يصير في حكم المنصرف.
فعلى هذا ما في الإرشاد من أنّ المنصرف هو الاسم المستوفي للحركات الثلاث مع التنوين ويسمّى أمكن كزيد، وغير المنصرف اسم غير مستوف لها بمنع الكسرة مع التنوين إلّا لضرورة أو وفق نظائر أو غاية خفّة بكونه من باب نوح أو هند أو عند لام أو إضافة تعريف بالحكم.
وعند المنجّمين هو الكوكب الذي ينصرف عن الاتصال.