46043. المنسغة1 46044. المنسف1 46045. المنسفة1 46046. المنسك2 46047. المنسم1 46048. المنسوب246049. المَنْسُوبُ1 46050. الْمَنْسُوب2 46051. المَنْسُوخُ1 46052. الْمَنْسُوخ1 46053. المنسوس1 46054. المنسوكة1 46055. المنش1 46056. المنشأ1 46057. المنشأة1 46058. المنشئ1 46059. الْمِنْشَار1 46060. المِنْشَارُ1 46061. المنشاص1 46062. المنشاف1 46063. المنشال1 46064. المنشبة1 46065. المنشة1 46066. المنشد1 46067. المنشر1 46068. المنشط1 46069. المنشع1 46070. المنشعب1 46071. المنشغة1 46072. المنشف1 46073. المنشفة1 46074. المنشق1 46075. المنشقة1 46076. المنشم1 46077. المنشور2 46078. المنشوش1 46079. المُنْشِيّةُ1 46080. المنصال1 46081. المنصب2 46082. المنصبة1 46083. المنصة2 46084. المنصح1 46085. المنصحة1 46086. المَنْصَحِيّةُ1 46087. المنصرف3 46088. المُنْصَرَفُ1 46089. المنصف1 46090. الْمنصف1 46091. المَنْصَفُ1 46092. المُنَصَّف1 46093. المنصل1 46094. المُنْصُلِيّةُ1 46095. الْمَنْصُوب2 46096. المنصوبُ بِلَا النَّافِيَةِ...1 46097. المنصوبات2 46098. المَنْصُوباتُ1 46099. المنصوبة1 46100. المَنْصُورَةُ1 46101. المنصورية2 46102. الْمَنْصُوص1 46103. المنضاج1 46104. المُنَضِّجُ1 46105. المنضحة1 46106. المَنْضَحِيّةُ1 46107. المنضخة1 46108. المنضد1 46109. المنضدة1 46110. المنطاد1 46111. المنطب1 46112. المنطبة1 46113. المنطبعة1 46114. المنطبق1 46115. المنطرقات1 46116. المنطفي1 46117. المنطق2 46118. الْمنطق3 46119. المنطق الوحداني1 46120. المنطقة3 46121. المنطلة1 46122. المنطو1 46123. المنطوق2 46124. الْمَنْطُوق1 46125. المَنْطُوقُ1 46126. المَنْطوق1 46127. المنطيق1 46128. المنظار1 46129. المنظر1 46130. المنظرة1 46131. المنظفة1 46132. المنظور1 46133. المنع1 46134. المَنْعُ1 46135. الْمَنْع1 46136. المَنْع1 46137. المنعام1 46138. المنعب1 46139. المنعة2 46140. المَنَعَة1 46141. المنعت1 46142. المنعطف1 Prev. 100
«
Previous

المنسوب

»
Next
المنسوب: الاسم الملحق بآخره ياء مشددة مكسورة علامة النسبة إليه، كما ألحقت التاء علامة التأنيث.
المنسوب:
[في الانكليزية] Ascribed ،relative
[ في الفرنسية] Attribue ،relatif

هو يطلق على معان: منها ما مرّ قبل هذا. ومنها الاسم الذي ألحق آخره ياء مشددة ليدلّ على نسبته إلى المجرّد عنها نحو بغدادي أي منسوب إلى بغداد، وبهذا المعنى يستعمله النحاة وأهل العربية. وإنّما قيل ليدلّ إلى آخره ليخرج نحو الكرسي. وأورد على التعريف أنّه يقتضي أن يكون المنسوب هو المنسوب إليه وأيضا هو الذي ألحق آخره ياء مشدّدة لا يدلّ على نسبته إلى المجرّد عنها لأنّهما واحدان.
وجواب الأول أنّه لا يصدق على المنسوب إليه أنّه يدلّ على نسبته إلى المجرّد عن الياء فإنّه هو المجرّد عن الياء، وإذا لم يصدق ما ذكر في تعريف أحدهما على الآخر فكيف أحدهما هو الآخر. وجواب الثاني أنّه من الظاهر البيّن أنّ المراد بالملحق بآخره ياء مشدّدة هو المركّب من المنسوب إليه والياء المشدّدة والمجرّد عن الياء المشدّدة المنسوب كذا في الشافية وشروحه.