41294. المبالغة1 41295. المُبَالغة في الأمر...1 41296. المباهلة1 41297. المُبَاهلة1 41298. المباين1 41299. المباينة141300. المُبتدأ1 41301. المبتدر1 41302. المبتدع3 41303. المُبْتدِع1 41304. المَبْتُورة1 41305. المبخرة1 41306. المبخلة1 41307. المبخنق1 41308. المبخوت1 41309. المبدأ3 41310. المبدأ الذّاتي1 41311. المبدأ الطّبعي1 41312. المبدأ الفيّاض1 41313. المبدأة1 41314. المبدان1 41315. المبدعات1 41316. المبده1 41317. المبذل1 41318. المبذلة1 41319. المبرة1 41320. الْمبرد1 41321. المُبَرْسم1 41322. المُبَرْطِسُ2 41323. المُبَرْطِشُ1 41324. المُبَرْغِش 1 41325. المبرقع1 41326. المُبَرْقَعَةُ1 41327. المبرقعة1 41328. المبرك1 41329. المبرم1 41330. المُبْرَنْشِقُ1 41331. المبزال1 41332. المبزر1 41333. المبزغ1 41334. المبزلة1 41335. المبزور1 41336. المبسار1 41337. المبسرة1 41338. المبسم1 41339. المبشرة1 41340. المبشورة1 41341. المبصر2 41342. المبضع1 41343. المبط1 41344. المبطان1 41345. المبطة1 41346. المبطخة1 41347. المبطن1 41348. المَبطُون1 41349. المبطون1 41350. المبعر والمبعرة1 41351. المَبعوتُ1 41352. المبق1 41353. المبقة1 41354. المبقلة1 41355. المبكار1 41356. المَبكونَةُ1 41357. الْمبلغ1 41358. المبناة1 41359. المبنى3 41360. المبنى اللَّازِم1 41361. المَبْنِيّ1 41362. المبهاج1 41363. الْمُبْهم1 41364. المبهم1 41365. المبهمة1 41366. المبهوض1 41367. المبولة1 41368. المبيد1 41369. المبيض1 41370. المبيضة1 41371. المَبيع1 41372. المبيَّن1 41373. المُبيَّنُ1 41374. المَتُّ1 41375. المتأق1 41376. المتئام1 41377. المتابعة1 41378. المتات1 41379. المتارح1 41380. المَتَاع1 41381. الْمَتَاع1 41382. المتاع2 41383. المتالي1 41384. المتانة1 41385. المتاهة1 41386. المُتَبايعان1 41387. المُتَباين1 41388. المتباين2 41389. المتبسل1 41390. المتبن1 41391. المتبنة1 41392. المتبوع1 41393. المُتَثَلِّم1 Prev. 100
«
Previous

المباينة

»
Next
المباينة:
[في الانكليزية] Different integers
[ في الفرنسية] Nombres entiers differents
هي عند المحاسبين والمهندسين كون العددين الصحيحين بحيث لا يعدّهما غير الواحد كالسبعة والتسعة فإنّه لا يعدّهما إلّا الواحد فهما متباينان. وقيد الصحيح بناء على عدم جريانها في الكسور ويقابله الاشتراك والمشاركة لأنّه كون العددين بحيث يعدّهما غير الواحد. ولذا قيل في تحرير أقليدس الأعداد المشتركة هي التي يعدّها جميعا غير الواحد والأعداد المتباينة هي التي لا يعدّها جميعا غير الواحد انتهى. وهذا في الأعداد. وأمّا في المقادير خطوطا كانت أو سطوحا أو أجساما فالمراد بكونها مشتركة أن يعدّها مقدار ما أعمّ من أن يعتبر فيه أنّه منطق أو أصم، وبكونها متباينة أن لا يكون كذلك بأن لا يوجد لها مقدار ما يعدّها، فالاثنان والأربعة متشاركان، وكذا جذر الاثنين وجذر الثمانية. وأمّا جذر الخمسة وجذر العشرة فمتباينان وهذا في الخطوط هو التشارك والتباين في الطول ثم في الخطوط نوع آخر منهما لا يتصوّر مثله في الأجسام ولم يعتبر في السطوح لعدم الانضباط أو لعدم الاحتياج وهو التشارك، والتباين في القوة أي المربع فالخطوط المشتركة في القوة هي التي تكون متباينة في الطول وتكون مربعاتها مشتركة مثل جذر ثلاثة وجذر ستة، والمتباينة في القوة هي التي لا تكون لها ولا لمربعاتها الاشتراك مثل جذر اثنين وجذر جذر خمسة؛ فالمخطوط إن كانت منطقة أي يعبّر عنها بعدد فهي متشاركة، وإن كانت أصم فهي إمّا متشاركة كجذر اثنين وجذر ثمانية، فإنّ الأول نصف الثاني أو متباينة كجذر خمسة وجذر عشرة، والخطوط الصّمّ في المرتبة الأولى بالنسبة إلى المنطقة متباينة في الطول مشتركة في القوة كجذر عشرة مع خمسة، وفيما بعد المرتبة الأولى بالنسبة إليها متباينة في الطول والقوة جميعا كخمسة وجذر جذر عشرة، هكذا يستفاد من تحرير أقليدس وحواشيه. وعند المنطقيين كون المفهومين بحيث لا يصدق أحدهما على كلّ ما صدق عليه الآخر كالإنسان والحجر ويسمّى تباينا كلّيا ومباينة كلّية أيضا. والمباينة الجزئية ويسمّى بالتباين الجزئي أيضا صدق كلّ واحد من المفهومين بدون الآخر في الجملة، وقد مرّ في لفظ الكلّي تحقيقه. وفي بعض حواشي شرح المطالع قال كلّ مفهومين متصادقين على شيء واحد سواء كان تصادقهما عليه في زمان واحد أو في زمانين، وعلى كلا التقديرين سواء كان تصادقهما عليه من جهة واحدة أو من جهتين ليسا متباينين فلا تكون الكلّيات الخمس متباينة، وكذا مثل النائم والمستيقظ والأب والابن وغير ذلك. وقد تطلق المباينة على كون المفهومين غير متشاركين في ذاتي ويجيء في لفظ النسبة.
اعلم أنّ قيد العددين في المتباينة التي هي مصطلح المحاسبين ليس للاحتراز عن أكثر من العددين بل هو بيان لأقلّ ما يوجد فيه المباينة، وكذا الحال في قيد المفهومين في قول المنطقيين كون المفهومين الخ.