41283. المُبَارَكُ1 41284. المُبَارَكَةُ1 41285. المُبَارَكِيّةُ1 41286. الْمُبَاشرَة1 41287. المُبَاشرة1 41288. المباشرة241289. الْمُبَاشرَة الْفَاحِشَة...1 41290. المُبَاضعة1 41291. المبال1 41292. الْمُبَالغَة1 41293. المبالَغةُ1 41294. المبالغة1 41295. المُبَالغة في الأمر...1 41296. المباهلة1 41297. المُبَاهلة1 41298. المباين1 41299. المباينة1 41300. المُبتدأ1 41301. المبتدر1 41302. المبتدع3 41303. المُبْتدِع1 41304. المَبْتُورة1 41305. المبخرة1 41306. المبخلة1 41307. المبخنق1 41308. المبخوت1 41309. المبدأ3 41310. المبدأ الذّاتي1 41311. المبدأ الطّبعي1 41312. المبدأ الفيّاض1 41313. المبدأة1 41314. المبدان1 41315. المبدعات1 41316. المبده1 41317. المبذل1 41318. المبذلة1 41319. المبرة1 41320. الْمبرد1 41321. المُبَرْسم1 41322. المُبَرْطِسُ2 41323. المُبَرْطِشُ1 41324. المُبَرْغِش 1 41325. المبرقع1 41326. المُبَرْقَعَةُ1 41327. المبرقعة1 41328. المبرك1 41329. المبرم1 41330. المُبْرَنْشِقُ1 41331. المبزال1 41332. المبزر1 41333. المبزغ1 41334. المبزلة1 41335. المبزور1 41336. المبسار1 41337. المبسرة1 41338. المبسم1 41339. المبشرة1 41340. المبشورة1 41341. المبصر2 41342. المبضع1 41343. المبط1 41344. المبطان1 41345. المبطة1 41346. المبطخة1 41347. المبطن1 41348. المَبطُون1 41349. المبطون1 41350. المبعر والمبعرة1 41351. المَبعوتُ1 41352. المبق1 41353. المبقة1 41354. المبقلة1 41355. المبكار1 41356. المَبكونَةُ1 41357. الْمبلغ1 41358. المبناة1 41359. المبنى3 41360. المبنى اللَّازِم1 41361. المَبْنِيّ1 41362. المبهاج1 41363. الْمُبْهم1 41364. المبهم1 41365. المبهمة1 41366. المبهوض1 41367. المبولة1 41368. المبيد1 41369. المبيض1 41370. المبيضة1 41371. المَبيع1 41372. المبيَّن1 41373. المُبيَّنُ1 41374. المَتُّ1 41375. المتأق1 41376. المتئام1 41377. المتابعة1 41378. المتات1 41379. المتارح1 41380. المَتَاع1 41381. الْمَتَاع1 41382. المتاع2 Prev. 100
«
Previous

المباشرة

»
Next
المباشرة: كون الحركة بدون توسط فعل آخر كحركة اليد. وأصل المباشرة التقاء البشرتين عمدا.
المباشرة:
[في الانكليزية] Sexual intercourse ،copulation coitus ،direct action
[ في الفرنسية] Copulation ،coit ،action directe
في اللغة الجماع. والفاحشة من المباشرة عند الفقهاء هي أن تماس أحد الفرجين من الزوجين الآخر متجرّدين مع انتشار الآلة بلا التقاء الختانين. ومنهم من لم يشترط مسّ الفرجين بل التجرّد والانتشار وهي من نواقض الوضوء، ولا يكون المباشرة بين الرجلين والمرأتين عند الأكثرين كذا في جامع الرموز.
والمباشرة عند المعتزلة هو الفعل الصادر بلا وسط. قالوا الفعل الصادر من الفاعل بلا وسط هو المباشرة وبوسط هو التوليد كحركة اليد والمفتاح فإنّ حركة المفتاح بتوسّط حركة اليد فيكون توليدا. اعلم أنّ التوليد إنّما أثبته المعتزلة لأنّهم لمّا أسندوا أفعال العباد إليهم ورأوا فيها ترتّبا وأيضا رأوا أنّ الفعل المرتّب على فعل آخر يصدر عنهم وإن لم يقصدوا إليه، فلم يمكنهم إسناد الفعل المركّب إلى تأثير قدرتهم فيه ابتداء لتوقّفه على القصد قالوا بالتوليد، وهذا باطل عند الأشاعرة لاستناد جميع الممكنات إلى الله تعالى ابتداء عندهم.