40130. اللابة1 40131. اللّابَتَان1 40132. اللابد1 40133. اللابن1 40134. اللات3 40135. اللاتُ140136. اللاتح1 40137. اللاتي1 40138. اللاتيني1 40139. اللاجئ1 40140. اللاَّجَفْنيّ1 40141. اللاح1 40142. اللاحب1 40143. اللاحد1 40144. اللاحسة1 40145. اللَّاحِق2 40146. اللاحِق1 40147. اللاحق1 40148. اللاحقة1 40149. اللاحم1 40150. اللاحوس1 40151. اللاذ1 40152. اللاذقيّة1 40153. اللاَّذِقِيَّةُ1 40154. اللاذن1 40155. اللاَّذَنُ1 40156. اللّارُ1 40157. اللازب1 40158. اللَّازِم2 40159. اللاَّزِم1 40160. اللازم3 40161. اللازم البين1 40162. اللازم الغير البين1 40163. اللَّازِمَة1 40164. اللاَّزَهْريَّة1 40165. اللازورد1 40166. اللازوق1 40167. اللاَّسِلْكيّ1 40168. اللاشة ماشة1 40169. اللاَّشُعوريّ1 40170. اللاصبة1 40171. اللاصف1 40172. اللاصوق1 40173. اللاضرورة1 40174. اللاط1 40175. اللاطئة1 40176. اللاعة1 40177. اللاعج1 40178. اللاعن1 40179. اللاعي1 40180. اللاعية1 40181. اللاغية1 40182. اللافتة1 40183. اللافحة1 40184. اللافظة1 40185. اللاَّفِلزّيّ1 40186. اللاقس1 40187. اللاقط1 40188. اللاقطة1 40189. اللاكي1 40190. اللالِكائِيُّ1 40191. اللَّام2 40192. اللَّام المفردة1 40193. اللاَّمَائيّ1 40194. اللاَّمُبالاة1 40195. اللامة2 40196. اللاَّمُتَنَاهيّ1 40197. اللامح1 40198. اللاَّمَحْدُود1 40199. اللاَّمَرْكَزِيَّة...1 40200. اللامس1 40201. اللامسّاسية1 40202. اللامص1 40203. اللامع1 40204. اللامعة1 40205. اللاَّمَعْقول1 40206. اللاَّمُنْتَمِيّ1 40207. اللّانُ1 40208. اللاَّنِهَائيّ1 40209. اللاه1 40210. اللاهة1 40211. اللاهز1 40212. اللاهط1 40213. اللاَّهَوَائيّ1 40214. اللاهوت3 40215. اللاهوتي1 40216. اللُّبُ1 40217. اللّب1 40218. اللب3 40219. اللبأ1 40220. اللبؤة1 40221. اللبَّا1 40222. اللّبَاب1 40223. اللباد1 40224. اللبادة1 40225. اللبادى1 40226. اللَّبّادِينَ1 40227. اللبَاس1 40228. اللباسة1 40229. اللبان1 Prev. 100
«
Previous

اللاتُ

»
Next
اللاتُ:
يجوز أن يكون من لاته يليته إذا صرفه عن الشيء كأنهم يريدون أنه يصرف عنهم الشرّ، ويجوز أن يكون من لات يليت وألت في معنى النقص، ويقال: ريث أليت الحقّ أي أحيله، وقيل:
وزن اللات على اللفظ فعه والأصل فعله لويه حذفت الياء فبقيت لوه وفتحت لمجاورة الهاء وانقلبت الفاء وهي مشتقة من لويت الشيء إذا أقمت عليه، وقيل:
أصلها لوهة فعلة من لاه السراب يلوه إذا لمع وبرق وقلبت الواو ألفا لسكونها وانفتاح ما قبلها وحذفوا الهاء لكثرة الاستعمال واستثقال الجمع بين هاءين: وهو اسم صنم كانت تعبده ثقيف وتعطف عليه العزّى، قالوا: وهو صخرة كان يجلس عليها رجل كان يبيع السمن واللبن للحجّاج في الزمن الأول، وقيل: عمرو بن لحيّ الخزاعي حين غلبت خزاعة على البيت ونفت عنه جرهم جعلت العرب عمرو بن لحيّ ربّا لا يبتدع لهم بدعة إلا اتخذوها شرعة لأنه كان يطعم الناس ويكسو في الموسم فربما نحر في الموسم عشرة آلاف بدنة وكسا عشرة آلاف حلة، حتى إن اللّات كان يلتّ له السويق للحجّ على صخرة معروفة تسمى صخرة اللات، وكان اللات رجلا من ثقيف، فلما مات قال لهم عمرو بن لحيّ: لم يمت ولكن دخل في الصخرة، ثم أمرهم بعبادتها وأن يبنوا عليها بنيانا يسمّى اللات، ودام أمر عمرو وولده بمكة نحو ثلاثمائة سنة، فلما مات استمروا على عبادتها وخففوا التاء، ثم قام عمرو بن لحيّ فقال لهم: إن ربكم كان قد دخل في هذا الحجر، يعني تلك الصخرة، ونصبها لهم صنما يعبدونها، وكان فيه وفي العزّى شيطانان يكلمان الناس، فاتخذتها ثقيف طاغوتا وبنت لها بيتا وجعلت لها سدنة وعظمته وطافت به، وقيل: كانت صخرة بيضاء مربعة بنت عليها ثقيف بنية وأمرهم النبي، صلى الله عليه وسلم، بهدمها عند إسلام ثقيف، فهي اليوم تحت مسجد الطائف، وكان أبو سفيان بن حرب أحد من وكل إليه فهدمه، وقال ابن حبيب: وكانت اللات لثقيف بالطائف على صخرة وكانوا يسيرون إلى ذلك البيت ويضاهئون به الكعبة وله حجبة وكسوة وكانوا يحرّمون واديه فبعث رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، أبا سفيان بن حرب والمغيرة بن شعبة فهدماه، وكان سدنته آل أبي العاص بن أبي يسار ابن مالك من ثقيف، وقال أبو المنذر بعد ذكر مناة: ثم اتخذوا اللات، واللات بالطائف وهي أحدث من مناة، وكانت صخرة مربعة وكان يهوديّ يلتّ عندها السويق وكانت سدنتها من ثقيف بنو عتّاب بن مالك وكانوا قد بنوا عليها بناء وكانت قريش وجميع العرب يعظمونها وبها كانت العرب تسمي زيد اللات وتيم اللات، وكانت في موضع منارة مسجد الطائف اليسرى اليوم، وهي التي ذكرها الله تعالى في القرآن فقال: أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى، 53: 19 الآية، ولها يقول
عمرو بن الجعيد:
فإني وتركي وصل كأس لكالذي ... تبرّأ من لات وكان يدينها
ولها يقول المتلمس في هجائه عمرو بن المنذر:
أطردتني حذر الهجاء ولا ... واللات والأنصاب لا تئل
فلم تزل كذلك حتى أسلمت ثقيف فبعث رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، المغيرة بن شعبة فهدمها وحرقها بالنار، وفي ذلك يقول شداد بن عارض الجشمي حين هدمت وحرقت ينهى ثقيفا من العود إليها والغضب لها:
لا تنصروا اللات إن الله يهلكها، ... وكيف نصركم من ليس ينتصر؟
إن التي حرّقت بالنار واشتعلت ... ولم يقاتل لدى أحجارها هدر
إنّ الرسول متى ينزل بساحتكم ... يظعن وليس لها من أهلها بشر
وقال أوس بن حجر يحلف باللّات:
وباللات والعزّى ومن دان دينها، ... وبالله، إن الله منهنّ أكبر
وكان زيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزّى بن رياح ابن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب يذكر اللات والعزّى وغيرهما من الأصنام التي ترك عبادتها قبل مبعث النبي، صلّى الله عليه وسلّم، وأنشد:
أربّا واحدا أم ألف ربّ ... أدين إذا تقسّمت الأمور
عزلت اللات والعزّى جميعا، ... كذلك يفعل الجلد الصّبور
فلا عزّى أدين ولا ابنتيها، ... ولا صنمي بني عمرو أزور
ولا غنما أدين وكان ربّا ... لنا في الدهر إذ حلمي يسير
عجبت، وفي الليالي معجزات ... وفي الأيام يعرفها البصير
وبينا المرء يفتر ثاب يوما ... كما يتروّح الغصن المطير
وأبقى آخرين ببرّ قوم ... فيربل منهم الطفل الصغير
فتقوى الله ربكم احفظوها، ... متى ما تحفظوها لا تبوروا
ترى الأبرار دارهم جنان، ... وللكفّار حامية سعير
وخزي في الحياة، وإن يموتوا ... يلاقوا ما تضيق به الصدور