Ads by Muslim Ad Network

30923. الصعيد1 30924. الصُّعَيْرَاء1 30925. الصُّغابُ1 30926. الصغار1 30927. الصَّغانَةُ1 30928. الصُّغْدُ130929. الصغر1 30930. الصِّغَرُ1 30931. الصّغرى1 30932. الصَّغِلُ1 30933. الصغو2 30934. الصَّغْو 1 30935. الصّغير1 30936. الصَّغير1 30937. الصَّغِيرَة1 30938. الصَّفُّ1 30939. الصَّفّ1 30940. الصَّفُّ1 30941. الصَّفَا1 30942. الصفاء1 30943. الصفاة1 30944. الصِّفات الثماني الأزلية لِلّه تعال...1 30945. الصِّفَات الجلالية1 30946. الصفاتُ الجلالية1 30947. الصفات الجلالية1 30948. الصِّفَات الجمالية1 30949. الصفات الجمالية2 30950. الصِّفَات الذاتية1 30951. الصفات الذاتية1 30952. الصفاتُ الذاتية له تعالى...1 30953. الصِّفَات الفعلية1 30954. الصفاتُ الفعلية1 30955. الصفات الفعلية1 30956. الصِّفَات النفسية1 30957. الصِّفَاحُ1 30958. الصُّفّاحُ1 30959. الصفاح2 30960. الصفاد1 30961. الصفار2 30962. الصفارة2 30963. الصفَارِيْتُ1 30964. الصَّفَاصِفُ1 30965. الصَّفَافيقُ1 30966. الصفاق1 30967. الصّفة3 30968. الصّفّة1 30969. الصُفَّة1 30970. الصُّفّةُ1 30971. الصفة1 30972. الصِّفَةُ المشبَّهَةُ...1 30973. الصّفة المشبّهة1 30974. الصّفة المشبهة1 30975. الصفة المشبهة1 30976. الصِّفْتيتُ1 30977. الصَّفْحُ2 30978. الصفح3 30979. الصّفحة الملساء1 30980. الصفد1 30981. الصُّفْرُ1 30982. الصَّفَر1 30983. الصفر2 30984. الصّفراء1 30985. الصَّفْرَاء2 30986. الصَّفْراواتُ1 30987. الصَّفْرَةُ1 30988. الصُّفْرَةُ1 30989. الصفرة1 30990. الصِّفْرِدُ1 30991. الصفْرِدُ1 30992. الصُّفُرُّقُ1 30993. الصّفرية1 30994. الصفرية1 30995. الصَّفْصَافُ1 30996. الصفصاف1 30997. الصفصف1 30998. الصِّفْصِلُّ1 30999. الصفع1 31000. الصَّفْغُ1 31001. الصفف1 31002. الصَّفْقُ1 31003. الصفق2 31004. الصّفقة1 31005. الصَّفْقَة2 31006. الصَّفْقَةُ1 31007. الصَفقة1 31008. الصَّفْنُ1 31009. الصفن1 31010. الصفو1 31011. الصَّفْوُ1 31012. الصفواء1 31013. الصَّفَوان1 31014. الصفوان1 31015. الصَّفْوَانِيّةُ1 31016. الصفوة2 31017. الصفوح1 31018. الصُّفوفُ1 31019. الصّفي1 31020. الصفي2 31021. الصَّفِيُّ والصَّفيّةُ من الغنيمة...1 31022. الصفية1 Prev. 100
«
Previous

الصُّغْدُ

»
Next
الصُّغْدُ:
بالضم ثمّ السكون، وآخره دال مهملة، وقد يقال بالسين مكان الصاد: وهي كورة عجيبة قصبتها سمرقند، وقيل: هما صغدان صغد سمرقند وصغد بخارى، وقيل: جنان الدنيا أربع: غوطة دمشق وصغد سمرقند ونهر الأبلّة وشعب بوّان، وهي قرى متصلة خلال الأشجار والبساتين من سمرقند إلى قريب من بخارى لا تبين القرية حتى تأتيها لالتحاف الأشجار بها، وهي من أطيب أرض الله، كثيرة الأشجار غزيرة الأنهار متجاوبة الأطيار، وقال الجيهاني في كتابه: الصغد كصورة إنسان رأسه بنجيكت ورجلاه كشانية وظهره وفر وبطنه كبوكث ويداه ما يمرغ وبزماخر، وجعل مساحته ستة وثلاثين فرسخا في ستة وأربعين، وقال: منبرها الأجلّ سمرقند ثمّ كش ثمّ نسف ثمّ كشانية، وقال غيره: قصبة الصغد إشتيخن، وفضّلها على سمرقند، وبعضهم يجعل بخارى أيضا من الصغد، وقال: إن النهر من أصله إلى بخارى يسمى الصغد، ولا يصحّ هذا، والصغد في الأصل اسم للوادي والنهر الذي تشرب منه هذه النواحي، قالوا: وهذا الوادي مبدؤه من جبال البتّم في بلاد الترك يمتد على ظهر الصغانيان وله مجمع ماء يقال له وي مثل البحيرة حواليها قرى وتعرف الناحية ببرغر فينصبّ منها بين جبال حتى يتصل بأرض بنجيكت ثمّ ينتهي إلى مكان يعرف بورغسر، وبه رأس السّكر ومنه تتشعّب أنهار سمرقند ورساتيق يتصل بها من عرى الوادي من جانب سمرقند، وقد فضل الإصطخري الصغد على الغوطة والأبلّة والشعب قال: لأن الغوطة التي هي أنزه الجميع إذا كنت بدمشق ترى بعينيك على فرسخ أو أقل جبالا قرعا عن النبات والشجر وأمكنة خالية عن العمارة والخضرة، وأكمل النزه ما ملأ البصر ومد الأفق، وأمّا نهر الأبلّة فليس بها ولا بنواحيها مكان يستطرف النظر منه وليس بها مكان عال فلا يدرك البصر أكثر من فرسخ
ولا يستوي المكان المستتر الذي لا يرى منه إلّا مقدار ما يرى ومكان ليس بالمستتر ولا بالنزه، ولم يذكر شعب بوّان، قال: وأما صغد سمرقند فإنّي لا أرى بسمرقند ولا بالصغد مكانا إذا علا الناظر قهندزها أن يقع بصره على جبال خالية من شجر أو خضرة أو غيره وإن كان مزروعا غير أن المزارع في أضعاف خضرة النبات، فصغد سمرقند إذا أنزه البلدان والأماكن المشهورة المذكورة لأنّها من حد بخارى على وادي الصغد يمينا وشمالا يتصل إلى حد البتّم لا ينقطع، ومقداره في المسافة ثمانية أيّام، تشتبك الخضرة والبساتين والرياض وقد حفّت بالأنهار الدائم جريها والحياض في صدور رياضها وميادينها وخضرة الأشجار والزروع ممتدة على حافتي واديها، ومن وراء الخضرة من جانبيها مزارع تكتنفها ومن وراء هذه المزارع مراعي سوامها، وقصورها والقهندزات من كل قرية تلوح في أثناء خضرتها كأنّها ثوب ديباج أخضر وقد طرزت بمجاري مياهها وزينت بتبييض قصورها، وهي أزكى بلاد الله وأحسنها أشجارا وثمارا، وفي عامة مساكن أهلها المياه الجارية والبساتين والحياض قلّ ما تخلو سكة أو دار من نهر جار، وقال أبو يعقوب إسحاق بن حسّان بن قوهي الخرّمي وأصله من الصغد وأقام بمرو وكان صحب عثمان بن خزيم القائد وكان يلي أرمينية فسار خاقان الخزر إلى حربه وعسكر ابن خزيم إزاءه وعقد لأبي يعقوب على الصحابة وأشراف من معه فكرهوا ذلك فقال الخرّمي:
أبالصغد ناس أن تعيرني جمل ... سفاها ومن أخلاق جارتنا الجهل
هم، فاعلموا، أصلي الذي منه منبتي ... على كلّ فرع في التراب له أصل
وما ضرّني أن لم تلدني يحابر، ... ولم تشتمل جرم عليّ ولا عكل
إذا أنت لم تحم القديم بحادث ... من المجد لم ينفعك ما كان من قبل
وقال أيضا:
رسا بالصغد أصل بني أبينا، ... وأفرعنا بمرو الشاهجان
وكم بالصّغد لي من عمّ صدق ... وخال ماجد بالجوزجان
وقد نسب إلى الصغد طائفة كثيرة من أهل العلم، وجعلها الحازمي صغدين: صغد بخارى وصغد سمرقند منهم أيوب بن سليمان بن داود الصغدي، حدّث عن أبي اليمان الحكم بن نافع الحمصي والربيع بن روح ويحيى بن يزيد الخوّاص وغيرهم، وتوفي سنة 274.