26278. الرفيقة1 26279. الرَِّقُّ1 26280. الرّقّ2 26281. الرق1 26282. الرِّق1 26283. الرّق126284. الرقاء1 26285. الرقابة2 26286. الرِّقابة1 26287. الرَّقاحةُ1 26288. الرقاحي1 26289. الرقاد1 26290. الرقارق1 26291. الرقاش1 26292. الرَّقاشان1 26293. الرقاص1 26294. الرقاصة1 26295. الرِّقاعُ1 26296. الرقاعة1 26297. الرَّقَاعَةُ1 26298. الرقاعي1 26299. الرقَاق1 26300. الرَّقاقُ1 26301. الرقان1 26302. الرَّقَبَة1 26303. الرقبة1 26304. الرَّقَبة1 26305. الرّقبة1 26306. الرَّقْبَتان1 26307. الرقبى2 26308. الرقْبى1 26309. الرُّقْبَى1 26310. الرّقبى1 26311. الرقة2 26312. الرِّقَّة1 26313. الرِّقَّةُ1 26314. الرَّقّةُ1 26315. الرَّقّتان1 26316. الرَّقْدُ1 26317. الرقدة1 26318. الرقراق1 26319. الرَّقْراقُ1 26320. الرقش1 26321. الرَّقْشُ1 26322. الرقشاء1 26323. الرقشة1 26324. الرقص1 26325. الرقط1 26326. الرقطاء1 26327. الرقطة1 26328. الرُّقْطَةُ1 26329. الرقع1 26330. الرقعاء1 26331. الرقعة1 26332. الرَّقْعَةُ1 26333. الرُّقْعَةُ2 26334. الرقق1 26335. الرُّقَقُ1 26336. الرَّقْلَةُ1 26337. الرقلة1 26338. الرقم2 26339. الرَّقْم1 26340. الرّقم1 26341. الرَّقْمَة1 26342. الرَّقْمَتَان1 26343. الرقن1 26344. الرقو1 26345. الرَّقْوُ1 26346. الرقوء1 26347. الرقوب2 26348. الرقوة1 26349. الرقود1 26350. الرُّقوفُ1 26351. الرَّقُونُ1 26352. الرقون1 26353. الرُّقِيُّ1 26354. الرَّقِيب1 26355. الرقيب1 26356. الرَّقيبُ1 26357. الرُّقَيْبَةُ1 26358. الرُّقية1 26359. الرّقية1 26360. الرُّقَيْداتُ1 26361. الرقيع1 26362. الرُّقَيْعيّ1 26363. الرَّقِيق2 26364. الرقيقة2 26365. الرّقيقة1 26366. الرقيم2 26367. الرَّقيمُ1 26368. الرقين1 26369. الرك1 26370. الرِّكاء1 26371. الركاب1 26372. الرِّكابِيّةُ1 26373. الرِّكَاز2 26374. الركاز1 26375. الرِّكاز1 26376. الرّكاز1 26377. الركاس1 Prev. 100
«
Previous

الرّق

»
Next
الرّق:
[في الانكليزية] Slavery ،serfdom
[ في الفرنسية] Esclavage ،servage
بالكسر والتشديد في اللغة الضّعف. يقال رقّ فلان أي ضعف، وثوب رقيق أي ضعيف النسج، ومنه رقّة القلب. وفي الشرع عجز حكمي للشخص بقاء وإن شرع في الأصل جزاء للكفر، به يصير الشخص عرضة للتملّك.
واحترز بالحكمي عن الحسّي، فإنّ العبد قد يكون أقوى من الحرّ، وذلك الشخص الذي ثبت له ذلك العجز يسمّى رقيقا وعبدا.
والحاصل أنّ الرّقّ عجز حكمي بمعنى أنّ الشارع لم يجعل الشخص أهلا لكثير مما يملكه الحرّ مثل الشهادة والقضاء والولاية بجميع أقسامها، أي الولاية على النفس والمال والأولاد، والنكاح والإنكاح وغيرها، وهو حقّ الله تعالى ابتداء بمعنى أنّه ثبت جزاء للكفر، فإنّ الكفار لما استنكفوا عن عبادة الله تعالى وألحقوا أنفسهم بالبهائم في عدم النظر والتأمل في إثبات التوحيد وفي آيات الله تعالى جازاهم الله تعالى بجعلهم عبيد عبيده، متملّكين مبتذلين بمنزلة البهائم. ولهذا لا يثبت الرّق ابتداء على المسلم ثم صار حقّا للعبد بقاء بمعنى أنّ الشارع جعل الرقيق ملكا من غير نظر إلى معنى الجزاء وجهة العقوبة حتى يبقى رقيقا وإن أسلم واتّقى. وضد الرّقّ العتق. وإن شئت الزيادة فارجع إلى التوضيح والتلويح.