13355. الإسواريّة1 13356. الإشارات الخفية، في المنازل العلية...1 13357. الإشارات المرشدة، في الأدوية المفرد...1 13358. الإشارات في التصوف1 13359. الإشارات والتنبيهات في المعاني...1 13360. الإشارات والتنبيهات، في المنطق والح...113361. الإشارات، إلى ألسنة الحيوانات...1 13362. الإشارات، إلى بيان الأسماء المبهمات...1 13363. الإشارات، إلى ما وقع في المنهاج من ...1 13364. الإشارات، إلى معرفة الزيارات...1 13365. الإشارات، في العمل بربع المقنطرات...1 13366. الإشارات، في ضبط المشكلات...1 13367. الإشارات، في علم العبارات...1 13368. الإشَارةُ1 13369. الإشارة4 13370. الْإِشَارَة2 13371. الإشارة إلى الكسر1 13372. الإشارة إلى سيرة المصطفى، وتاريخ من...1 13373. الْإِشَارَة الحسية1 13374. الإشارة المعنوية، والأسرار الحرفية...1 13375. الإشارة الوفية، إلى الخصائص الأشرفي...1 13376. الإشارة في الفروع1 13377. الإشارة والإعلام، ببناء الكعبة البي...1 13378. الإشارة والرمز، إلى تحقيق الوقاية و...1 13379. الإشارة، إلى آداب الوزارة...1 13380. الإشارة، إلى علم العبارة...1 13381. الإشارة، إلى علم المنطق...1 13382. الإشارة، في أخبار الشعراء في المائة...1 13383. الإشارة، في القراءات العشر...1 13384. الإشارة، في النحو1 13385. الإشارة، في تسهيل العبارة...1 13386. الإشارة، في غريب القرآن...1 13387. الإشارة، في قصص الأنبياء...1 13388. الإشاعة1 13389. الإشباع2 13390. الإشباعُ1 13391. الإشتغال1 13392. الإشراب1 13393. الإشرارة1 13394. الإشراس2 13395. الإشراط1 13396. الإشراف1 13397. الإشراف، على غوامض الحكومات...1 13398. الإشراف، على مذاهب الأشراف...1 13399. الإشراف، على معرفة الأطراف...1 13400. الْإِشْرَاق1 13401. الإشراق2 13402. الإشراق، في شرح تنبيه أبي إسحاق...1 13403. الإشراقيون1 13404. الإشعار، بما للملوك من النوادر والأ...1 13405. الإشعار، بمعرفة اختلاف علماء الأمصا...1 13406. الإشعاع1 13407. الإشفاء1 13408. الإشْفاق1 13409. الإشفاق1 13410. الإِشْفَى1 13411. الإشفى1 13412. الإِشْفَيَان1 13413. الإشقاح1 13414. الْإِشْكَال1 13415. الإشْمَامُ1 13416. الإشمام4 13417. الإشنان1 13418. الْإِشْهَاد1 13419. الإصابة، في تمييز الصحابة...1 13420. الإصَادُ1 13421. الإصار1 13422. الإِصال1 13423. الإصباح1 13424. الإصباح، في شرح المصباح...1 13425. الإصبَعُ1 13426. الإِصْبَعُ1 13427. الإصبع1 13428. الإصبع والأصبع1 13429. الإصدة1 13430. الإصر1 13431. الإصرار2 13432. الإِصْطَبْلُ1 13433. الإِصْطَفْلِيْنُ1 13434. الإصطفلين1 13435. الإِصْطَكْمَةُ1 13436. الإِصْطَكْمةُ1 13437. الإصطيل1 13438. الإِصْفَعيدُ1 13439. الإصْفِنْدُ1 13440. الإِصْفَنْطُ1 13441. الإصْفِنْطُ1 13442. الإصلاحُ1 13443. الإصلاح والإيضاح في النحو...1 13444. الإصليت1 13445. الإصماء1 13446. الإصمات1 13447. الإض1 13448. الإِضُّ1 13449. الإضاء1 13450. الإضاءة1 13451. الإضاض1 13452. الإضافة3 13453. الْإِضَافَة2 13454. الإضَافَةُ اللَّفْظِيَّةُ...1 Prev. 100
«
Previous

الإشارات والتنبيهات، في المنطق والحكمة

»
Next
الإشارات والتنبيهات، في المنطق والحكمة
للشيخ، الرئيس، أبي علي: الحسن بن عبد الله، الشهير: بابن سينا.
المتوفى: سنة ثمان وعشرين وأربعمائة.
وهو: كتاب صغير الحجم، كثير العلم، مستصعب على الفهم، منطو على كلام أولي الألباب، مبين للنكت العجيبة، والفوائد الغريبة التي خلا عنها أكثر المبسوطات.
أورد: المنطق في عشرة مناهج، والحكمة: في عشرة أنماط:
الأول: في الأجسام.
والثاني: في الجهات.
والثالث: في النفوس.
والرابع: في الوجود.
والخامس: في الإبداع.
والسادس: في الغايات، والمبادي.
والسابع: في التجريد.
والثامن: في السعادة.
والتاسع: في مقامات العارفين.
والعاشر: في أسرار الآيات.
قال في أوله: (الحمد لله على حسن توفيقه... الخ، أيها الحريص على تحقيق الحق، إني مهدت إليك فيه أصولا من الحكمة، إن أخذت الفطانة بيدك، سهل عليك تفريعها وتفصيلها..). انتهى.
ولها شروح، منها:
شرح: الإمام، فخر الدين: محمد بن عمر الرازي.
المتوفى: سنة ست وستمائة.
أوله: (أما بعد الحمد لمن يستحق الحمد لذاته... الخ).
وهو شرح: بقال، أقول.
طعن فيه: بنقض، أو معارضة، وبالغ في الرد على صاحبه، ولذلك سمى بعض الظرفاء شرحه: جرحا.
وله: (لباب الإشارات).
لخصه منها، بالتماس بعض السادات، في جمادى الأولى، سنة: سبع وتسعين وخمسمائة.
ورتب على: ترتيبه في: المنطقيات، والطبيعيات، والإلهيات.
ومنها: شرح، العلامة، المحقق، نصير الدين: محمد بن الحسن الطوسي.
المتوفى: سنة تسع وسبعين وستمائة.
أوله: (الحمد لله الذي وفقنا لافتتاح المقال بتحميده... الخ).
ذكر فيه: أن الرئيس كان مؤيدا بالنظر الثاقب، وأن كتابه هذا من تصانيفه كاسمه، وقد سأله بعض الأجلاء: أن يقرر ما عنده من معانيه المستفادة من المعلمين، ومن شرح الإمام الرازي، وغيره؟ فأجاب، وأشار إلى أجوبة بعض ما اعترض به الفاضل المذكور.
وسماه: (بحل مشكلات الإشارات).
وفرغ من تأليفه: في صفر، سنة أربع وأربعين وستمائة.
و (المحاكمة بين الشارحين الفاضلين المذكورين).
للمحقق، قطب الدين: محمد بن محمد الرازي، المعروف: بالتحتاني.
المتوفى: سنة ست وستين وسبعمائة.
كتبها: بإشارة من: العلامة، قطب الدين الشيرازي، لما عرض عليه ماله من الأبحاث، والاعتراضات على كلام الإمام، فقال له العلامة، قطب الدين: التعقب على صاحب الكلام الكثير يسير، وإنما اللائق بك أن تكون حكما بينه وبين النصير.
فصنف الكتاب المشهور: (بالمحاكمات).
وفرغ في: أواخر جمادى الآخرة، سنة خمس وخمسين وسبعمائة.
وللشيخ، بدر الدين: محمد أسعد اليماني، ثم التستري.
كتاب أيضا في: المحاكمة بينهما.
وعلى أوائل شرح النصير: (حاشية).
للمولى، شمس الدين: أحمد بن سليمان، الشهير بابن كمال باشا.
المتوفى: سنة أربعين وتسعمائة.
وله: (حاشية)، على (محاكمات القطب) أيضا.
وللفاضل: حبيب الله، الشهير: بميرزاجان الشيرازي.
المتوفى: سنة أربع وتسعين وتسعمائة.
(حاشية على شرح النصير) أيضا.
ومن شروحها:
شرح: الفاضل، سراج الدين: محمود بن أبي بكر الأرموي.
المتوفى: سنة اثنتين وثمانين وستمائة.
وشرح: الإمام، برهان الدين: محمد بن محمد النسفي، الحنفي.
المتوفى: سنة ثمان وثمانين وستمائة.
وشرح: عز الدولة: سعد بن منصور، المعروف: بابن كمونة.
المتوفى: سنة (676).
أوله: (أحمد الله على حسن توفيقه... الخ).
ألفه: لولد: شمس الدين، صاحب ديوان الممالك.
ممزوجا.
أتى فيه: بجميع ألفاظ الرئيس، من غير إخلال، إلا بما هو لضرورة اندراج الكلام، ومزج ما التقطه من كتب الحكماء، ومن شرح: العلامة نصير الدين، وما استنبطه بفكره، مزجا غير مميز، فصار كتابا كالشرح للإشارات.
وسماه: (شرح الأصول والجمل، من مهمات العلم والعمل).
ومنها: شرح: رفيع الدين... الجيلي.
المتوفى: سنة (641).
ونظم: (الإشارات).
لأبي نصر: فتح بن موسى الخضراوي.
المتوفى: سنة ثلاث وستين وستمائة.
ومختصرها.
لنجم الدين... بن اللبودي، (محمد بن عبدان الدمشقي، الحكيم.
المتوفى: سنة 621).