11887. الأشارة1 11888. الأشاعرة1 11889. الأَشَافيّ1 11890. الأشباح1 11891. الأشباه والنظائر في الفروع...1 11892. الأشباه والنظائر، في الفروع أيضا...111893. الأشباه والنظائر، في النحو...1 11894. الأشْتَرُ1 11895. الأُشْتُرُّ1 11896. الأُشْتُومُ1 11897. الأُشَّجُ1 11898. الأشجار والأثمار في الأحكام...1 11899. الأشْجَعُ1 11900. الأشجع1 11901. الأشخم1 11902. الأشخوب1 11903. الأشد1 11904. الأَشْداق1 11905. الأشدف1 11906. الْأَشْدَق1 11907. الأشر2 11908. الأشربة2 11909. الْأَشْرِبَة1 11910. الأشرة1 11911. الأشرع1 11912. الأشرف1 11913. الأشعة السينية1 11914. الأشعة الكونية1 11915. الأشعة اللامعة، في العمل بالآلة الج...1 11916. الْأَشْعَث1 11917. الأشعث الأغبر1 11918. الأشعر1 11919. الأَشْعَرُ1 11920. الْأَشْعر1 11921. الأشعرية1 11922. الأشعل1 11923. الأشغولة1 11924. الأَشْفَارُ1 11925. الأشفاع1 11926. الأشفاع والأوتار1 11927. الأشفى1 11928. الأُشَّقُ1 11929. الأَشَقُّ1 11930. الأشقح1 11931. الْأَشْقَر1 11932. الأَشْقَرُ1 11933. الأشكال الشهية، في الأعمال بالمقنطر...1 11934. الأشكل1 11935. الأشْلُ1 11936. الأَشَلُّ1 11937. الأشمط1 11938. الأشمق1 11939. الأشنان2 11940. الأشْنَةُ1 11941. الأشنة1 11942. الأشنج1 11943. الْأَشْهب1 11944. الْأَشْهر1 11945. الأشهر الحرام1 11946. الأشواط1 11947. الأَشْوَزُ1 11948. الأشوص1 11949. الأشوه1 11950. الْأَشْيَاء1 11951. الأشيب1 11952. الأَشْيَمُ1 11953. الأَشْيَمَانِ1 11954. الأصاص1 11955. الأَصَاغِي1 11956. الأَصَافِرُ1 11957. الْأَصَالَة1 11958. الأصبوع1 11959. الْأَصْحَاب2 11960. الأصحاب2 11961. الأَصْدَارُ1 11962. الأصدة1 11963. الأُصْدَةُ1 11964. الأصدر1 11965. الأصدغان1 11966. الأُصْر1 11967. الأصر1 11968. الأَصْرُ1 11969. الأُصْطُبَّةُ1 11970. الأصطبة2 11971. الأصطكمة1 11972. الأُصْطُكْمَة1 11973. الأصْطُكْمَةُ1 11974. الأصْطُمَّةُ1 11975. الأَصْغَر1 11976. الْأَصْغَر1 11977. الْأَصْغَر والأكبر1 11978. الأصف1 11979. الْأَصْفَر1 11980. الأصفران1 11981. الأصك1 11982. الأصْلُ1 11983. الأَصْلُ1 11984. الأصل3 11985. الأَصْل1 11986. الأصل الأصيل، في تحريم النظر في الت...1 Prev. 100
«
Previous

الأشباه والنظائر، في الفروع أيضا

»
Next
الأشباه والنظائر، في الفروع أيضا
للشيخ، صدر الدين: محمد بن عمر، المعروف: بابن الوكيل، الشافعي.
المتوفى: سنة ست عشرة وسبعمائة.
قيل: هو من أحسن الكتب فيه، إلا أنه لم ينقح، ولم يحرر، كذا ذكره: السبكي.
وللشيخ، جمال الدين: عبد الرحيم بن حسن الأسنوي، الشافعي.
المتوفى: سنة اثنتين وسبعين وسبعمائة.
وفيه: أوهام كثيرة على قول السبكي، لأنه مات عنه مسودة، وهو صغير.
في نحو خمس كراريس.
مرتب: على أبواب.
وله: كتابان في قسمين من أنواع الأشباه، هما:
(التمهيد).
و (الكوكب الدري)
وهذان القسمان: مما ضمه: (كتاب القاضي السبكي).
وللشيخ، صلاح الدين: خليل بن كيكلدي العلائي، الشافعي.
المتوفى: سنة إحدى وستين وسبعمائة.
وللشيخ، تاج الدين: عبد الوهاب بن علي السبكي، الشافعي.
المتوفى: سنة إحدى وسبعين وسبعمائة.
وهو: أحسن من الجميع، كما ذكره: ابن نجيم.
وللشيخ، سراج الدين: عمر بن علي الشافعي.
المتوفى: سنة أربع وثمانمائة.
التقطه من كتاب: (التاج السبكي) خفية.
وللشيخ، جلال الدين: عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، الشافعي.
المتوفى: سنة إحدى عشرة وتسعمائة.
قال في أشباهه النحوية: وأول من فتح هذا الباب: شيخ الإسلام ابن عبد السلام في: (قواعده الكبرى).
فتبعه الزركشي في: (القواعد).
وابن الوكيل في: (أشباهه).
وقد قصد السبكي بكتابه: (تحرير كتاب ابن الوكيل) بإشارة والده له في ذلك، كما ذكره في خطبته، وجمع أقسام الفقه وأنواعه.
ولم يجمع في كتاب سواه.
وألف السراج بن الملقن.
مرتبا على أبواب.
وألفت مرتبا على أسلوب آخر. انتهى.