7262. إصْفَعنْدُ1 7263. إصلاح الأخلاق1 7264. إصلاح الخلل، الواقع في الجمل...1 7265. إصلاح المنطق1 7266. إصلاح المنطق والطبع، لأداء القراآت ...1 7267. إصلاح الوقاية في الفروع...17268. إصلاح غلط أبي عبيدة1 7269. إصلاح غلط المحدثين1 7270. إصلاح، خلل الصحاح1 7271. إِصْمِت1 7272. إِصِّيص1 7273. إضافة3 7274. إِضَافة «أفعل التفضيل» إلى ما هو غي...1 7275. إضافَة «أيّ» إلى معرفة...1 7276. إِضَافة «حيث» إلى المفرد...1 7277. إضافة اسمين متصاحبين إلى مضاف إليه ...1 7278. إِضَافة الظرف إلى الجملة الفعلية...1 7279. إِضَافة المسمى إلى الاسم...1 7280. إِضَافة المعدود المفرد إلى عدد غير ...1 7281. إِضَافة متضايفين أو أكثر...1 7282. إِضَافة مضافين – معطوفين – أو أكثر ...1 7283. إِضانُ1 7284. إضراب1 7285. إِضَمٌ1 7286. إضمار2 7287. إضمار في العروض1 7288. إضمار قبل الذكر1 7289. إِطَارات1 7290. إِطَانُ1 7291. إِطْرَبَشَيْرَة1 7292. إطْرَبَشَيْن1 7293. إطْرَنْكَة1 7294. إِطْفِيحُ1 7295. إطلاق الأسير1 7296. إطناب2 7297. إظانٌ1 7298. إظهار1 7299. إظهار الأسرار في القراءة...1 7300. إظهار الأسرار في النحو...1 7301. إظهار الأسرار، وإبداء الأنوار...1 7302. إظهار الرموز، وإبداء الكنوز...1 7303. إظهار السر المودع، في العمل بالربع...1 7304. إظهار العجائب، من أسطرلاب الغائب...1 7305. إظهار العصر، لأسرار أهل العصر...1 7306. إظهار الفتاوى1 7307. إظهار المضمر1 7308. إظهار تبديل اليهود والنصارى في التو...1 7309. إظهار نعمة الإسلام، وإشهار نقمة الإ...1 7310. إِعاءُ1 7311. إعارة1 7312. إعانة الإنسان، على أحكام اللسان...1 7313. إعانة الفارض، في تصحيح واقعات الفرا...1 7314. إعتاق1 7315. إِعْتِيَادِيّ1 7316. إعجاز1 7317. إعجاز الإيجاز1 7318. إعجاز البيان، في كشف بعض أسرار أم ا...1 7319. إعجاز القرآن1 7320. إعجاز الناظرين في الخلاف...1 7321. إِعْدَام1 7322. إعراب1 7323. إِعْرَاب اسم «لا» النافية للجنس...1 7324. إِعْرَاب الأسماء الخمسة بحركات مقدّ...1 7325. إِعْرَاب الاسم بعد «سوى»...1 7326. إعراب الحديث1 7327. إِعْرَاب العدد «ثمان» في حالة الرفع...1 7328. إعراب الكافية1 7329. إِعْراب المضارع في جواب لا الناهية...1 7330. إِعْراب الوصف من العدد المركب في حا...1 7331. إِعْراب الوصف من العدد المركب في حا...1 7332. إِعْراب ما بعد ضمير الفصل «هو»...1 7333. إِعْراب نعت اسم «لا» النافية للجنس...1 7334. إعرَاس الرجل1 7335. إِعْرِب1 7336. إِعْرِض1 7337. إعصار1 7338. إِعْصَارٌ1 7339. إعلال1 7340. إعلام الأريب، بحدوث بدعة المحاريب...1 7341. إعلام الأعلام1 7342. إعلام الساجد، بأحكام المساجد...1 7343. إعلام السنن، من شروح صحيح البخاري...1 7344. إعلام المغرور، ببعض أهوال الموت وال...1 7345. إعلام الموقعين، عن رب العالمين...1 7346. إعلام النصر، في أعلام سلطان العصر...1 7347. إعلام الورى1 7348. إعمال1 7349. إعنات1 7350. إغاثة الأمة، بكشف الغمة...1 7351. إغاثة اللهّاج، بفرائض المنهاج...1 7352. إغاثة اللهف، في تفسير سورة الكهف...1 7353. إغاثة اللهفان، في شرح قصيدة البردة...1 7354. إغاثة اللهفان، في مصائد الشيطان...1 7355. إِغْبِرَار1 7356. إغراب شعبة على سفيان، وسفيان على شع...1 7357. إغْرِيل1 7358. إِغْلِظ1 7359. إغماء1 7360. إفادة الخبر بنصه، في زيادة العمر ون...1 7361. إفادة الشيوخ، لطهارة الجوخ...1 Prev. 100
«
Previous

إصلاح الوقاية في الفروع

»
Next
إصلاح الوقاية في الفروع
للمولى، شمس الدين: أحمد بن سليمان، الشهير: بابن كمال باشا.
المتوفى: سنة أربعين وتسعمائة.
غيَّر متن (الوقاية) وشرحه.
ثم شرحه.
وسماه: (الإيضاح).
أوله: (أحمده في البداية والنهاية... الخ).
ذكر فيه: أن (الوقاية) لما كان كتابا حاويا لمنتخب كل مزيد، إلا أن فيه نبذا من مواضع سهو وزلل، وخبط وخلل، أراد تصحيحه وتنقيحه بنوع تغير في أصل التعبير، وتكميله ببعض حذف وإثبات وتبديل.
وإن شرحه المشهور: (بصدر الشريعة)، مع احتوائه على تصرفات فاسدة، واعتراضات غير واردة، لا يخلو عن القصور في تقرير الدلائل، والخطأ في تحرير المسائل، فسعى في إيضاح ما يحتويه من الخلل، واقتفى أثره إلا فيما زل فيه قدمه.
وكان شروعه: في شهور، سنة ثمان وعشرين وتسعمائة.
وختم: بسلخ شوال، تلك العام.
وأهداه إلى: السلطان: سليمان خان.
هذا وأنت تعلم أن الأصل مع ما ذكره مرغوب، ومستعمل عند الجمهور.
والفرع وإن كان مفيدا راجحا، لكنه متروك ومهجور، وهذه سنة الله - تعالى -، في آثار المنتقدين على المتقدمين.
وعليه تعليقات، منها:
تعليقة: محمد شاه بن الحاج حسن زاده.
المتوفى: سنة تسع وثلاثين وتسعمائة.
وتعليقة: شاه محمد بن خرم.
على أوائله.
وتعليقة: المولى: صالح بن جلال.
المتوفى: سنة ثلاث وسبعين وتسعمائة.
وتعليقة: المولى: بالي الطويل.
المتوفى: سنة سبع وسبعين وتسعمائة.
وتعليقة: عبد الرحمن، المعروف: بغزالي زاده.
وتعليقة: على كتاب (الطهارة)، في رده لتاج الدين الأصغر.
أولها: (الحمد لمن يجيب سؤال من انتمى إلى بابه... الخ).
وللفاضل: محمد بن علي، الشهير: ببركلي.
المتوفى: سنة اثنتين وثمانين وتسعمائة.
علق على: (كتاب الطهارة) أيضا.
أولها: (الحمد لله الذي جعل العلم في جو الدين ضياء ونورا... الخ).