6916. إثبات عذاب القبر1 6917. إِثْبَات ياء المنقوص دائمًا...1 6918. إِثْبِت1 6919. إِثْبِيتُ1 6920. إِثْر1 6921. إثم46922. إثمار1 6923. إِثْمِد1 6924. إِثْنَان1 6925. إثنوغرافيا1 6926. إثنولوجيا1 6927. إجّ1 6928. إِجَابَات1 6929. إجارة1 6930. إجارة الأوقاف زيادة على المدة المعر...1 6931. إجارة الإقطاع1 6932. إجازة المجهول والمعدوم...1 6933. إِجْرَاء1 6934. إِجْرَاءَات1 6935. إجط1 6936. إِجْلاء1 6937. إجلال1 6938. إِجْلَةُ1 6939. إجماع2 6940. إجماع المركب1 6941. إجمال3 6942. إحاطة1 6943. إحتِفاز المرأة في السجود...1 6944. إحداث1 6945. إِحْدَى الأحياء1 6946. إِحْدَى اللِّقاءات1 6947. إِحْدَى وعشرون1 6948. إحراق الكتب وإعدامها...1 6949. إحساس1 6950. إحسان2 6951. إِحْسَانات1 6952. إحصاء الأسماء الإلهية...1 6953. إِحْصَائيَّات1 6954. إحصار2 6955. إحصان1 6956. إحكام الأحكام، في أصول الأحكام...1 6957. إحكام الأحكام، في شرح أحاديث سيد ال...1 6958. إحكام الإشعار، بأحكام الأشعار...1 6959. إحكام الدلالة، على تحرير الرسالة...1 6960. إحكام الرأي، في أحكام الآي...1 6961. إحكام الشبعة، في القراءات السبعة...1 6962. إِحْلال الجمع محل المثنى...1 6963. إِحْلال الجمع محل المفرد...1 6964. إِحْلال المثنى محل المفرد...1 6965. إِحْلال المفرد محل المثنى...1 6966. إِحْلِيلُ1 6967. إِحْلِيلاءُ1 6968. إِحْلِيلَى1 6969. إِحْمِرار1 6970. إِحَن1 6971. إحياء الأرض1 6972. إحياء الليل1 6973. إحياء المهج، بحصول الفرج...1 6974. إِحْيَاءُ المَواتِ1 6975. إحياء الميت، بفضائل أهل البيت...1 6976. إحياء النفوس، في صنعة إلقاء الدروس...1 6977. إحياء علوم الدين1 6978. إخ1 6979. إِخْبَارِيَّة2 6980. إختلاف الممر1 6981. إختلاف المنظر2 6982. إِخْرَاج1 6983. إِخْرَاج الْكَلَام على مُقْتَضى الظ...1 6984. إِخْصَائيّ1 6985. إِخْضِرَار1 6986. إخفاء التعوذ1 6987. إِخْلاء السُّكَّانِ...1 6988. إخلاص3 6989. إخلاص الفتح1 6990. إِخْمِيم1 6991. إِخْنَا1 6992. إخوان الصفا1 6993. إخوان الصّفا1 6994. إِخْوَانيّ1 6995. إِدَانة1 6996. إدراك5 6997. إدرجين1 6998. إدروجين1 6999. إِدْرِيِجَةُ1 7000. إدريس3 7001. إدغام1 7002. إِدْغَام «أن» بـ «لا» النافية...1 7003. إدماج2 7004. إِدْويِتُ1 7005. إِذْ2 7006. إذ6 7007. إِذْ مَا1 7008. إذا8 7009. إِذا2 7010. إِذَا1 7011. إذًا1 7012. إِذَا بـ1 7013. إذالة1 7014. إذخر1 7015. إِذْخِر1 Prev. 100
«
Previous

إثم

»
Next
إثم: وقع في الإثم، أذنب. ويقال أثم بفلان: ارتكب الإثم به (فريتاج مختار 52).
وأثَّمه بالتضعيف: أوقعه في الإثم (بيديا 237).
[إثم] فيه: يلق "آثاما" بالفتح الإثم وقيل جزاؤه وأعوذ من "المأثم" أي أمر يأثم به المرء أو هو الإثم وضعاً للمصدر موضع الأثم وطعام "الأثيم" فعيل منه، ومنه ما علمنا أحداً ترك الصلاة على أحد من أهل القبة "تأثما" أي تجنبا للإثم، ومنه: لو شهدت على العاشر لم "أيثم" لغة في إثم كسر حرف المضارعة فانقلبت الهمزة الأصلية ياء. ن: فأخبر عند موته "تأثماً" أي تجنباً عن إثم كتم العلم والنهي عن التبشير كان لمن يتكل فأخبر من لا يخشى عليه، أو علم أن النهي كان في حديثي العهد بالإسلام ممن لم يعتادوا بتكاليف الرحمن فلما استقاموا أخبرهم به. قس: "تأثموا" من التجارة أي احترزوا من إثم حاصل من التجارة. وح: كرهت أن "أؤثمكم" أي أكون سبباً في اكتسابكم الإثم عند حرج صدوركم. ن: من إثمته أوثمه إذا أوقعته في الإثم. ومنه: حتى "يؤثمه" أي يوقعه في الإثم لأنه إذا أقام عنده ولم يقره أثم به. غ: شربت "الإثم" أي الخمر ولا تأثيم أي كشراب الدنيا. و"مؤثماً" مسكراً والأثيم المتحمل للإثم. ط: لأن يلج أحدكم بيمينه "آثم" يلج- من سمع وضرب، وأثم أدخل في الإثم حيث جعله عرضة لمنع البر والمؤاساة مع الأهل، والمراد زيادة إثم مطلقاً لا بالإضافة إلى التكفير فإنه مندوب، أو هو من باب الصيف أحر من الشتاء أي إثم اللجاج أبلغ من ثواب إعطاء التكفير، أو المعنى استمراره على عدم الحنث أكثر إثماً من الحنث، وذكر الأهل مبالغة.
إثم
الإثم والأثام: اسم للأفعال المبطئة عن الثواب ، وجمعه آثام، ولتضمنه لمعنى البطء قال الشاعر:
جماليّةٍ تغتلي بالرّادف
إذا كذّب الآثمات الهجير وقوله تعالى: فِيهِما إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنافِعُ لِلنَّاسِ [البقرة/ 219] أي: في تناولهما إبطاء عن الخيرات.
وقد أَثِمَ إثماً وأثاماً فهو آثِمٌ وأَثِمٌ وأَثِيمٌ. وتأثَّم:
خرج من إثمه، كقولهم: تحوّب وتحرّج: خرج من حوبه وحرجه، أي: ضيقه.
وتسمية الكذب إثماً لكون الكذب من جملة الإثم، وذلك كتسمية الإنسان حيواناً لكونه من جملته.
وقوله تعالى: أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ [البقرة/ 206] أي: حملته عزته على فعل ما يؤثمه، وَمَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ يَلْقَ أَثاماً
[الفرقان/ 68] أي: عذاباً، فسمّاه أثاماً لما كان منه، وذلك كتسمية النبات والشحم ندىً لما كانا منه في قول الشاعر:
تعلّى الندى في متنه وتحدّرا
وقيل: معنى: «يلق أثاماً» أي: يحمله ذلك على ارتكاب آثام، وذلك لاستدعاء الأمور الصغيرة إلى الكبيرة، وعلى الوجهين حمل قوله تعالى: فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا [مريم/ 59] .
والآثم: المتحمّل الإثم، قال تعالى: آثِمٌ قَلْبُهُ [البقرة/ 283] .
وقوبل الإثم بالبرّ، فقال صلّى الله عليه وسلم: «البرّ ما اطمأنّت إليه النفس، والإثم ما حاك في صدرك» وهذا القول منه حكم البرّ والإثم لا تفسيرهما.
وقوله تعالى: مُعْتَدٍ أَثِيمٍ
[القلم/ 12] أي: آثم، وقوله: يُسارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ
[المائدة/ 62] .
قيل: أشار بالإثم إلى نحو قوله: وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِما أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولئِكَ هُمُ الْكافِرُونَ [المائدة/ 44] ، وبالعدوان إلى قوله: وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِما أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ [المائدة/ 45] ، فالإثم أعمّ من العدوان.