4651. أَكْثَر .. مُغلقة1 4652. أَكْثَر إثارةٍ1 4653. أَكْثَر خطورةٍ1 4654. أَكْثَر عدالَةٍ1 4655. أَكثر من أَن يُحْصى1 4656. أَكْثَر من مَرَّة14657. أَكْثَرِيَّة1 4658. أَكْثَم2 4659. أكح1 4660. أَكح1 4661. أكد7 4662. أَكد1 4663. أكَدَ1 4664. أَكَّد بأن1 4665. أَكَّد على1 4666. أَكَدَ 1 4667. أكداد وأكاديد1 4668. أَكْدَرُ1 4669. أكدش1 4670. أكدفت1 4671. أكدم1 4672. أكده1 4673. أكدهه1 4674. أكدى2 4675. أَكْدَى1 4676. أكذ1 4677. أكذبه1 4678. أكذى1 4679. أَكَرَ1 4680. أَكر1 4681. أكر8 4682. أكر ثاوَزُوسِيوُس اليوناني، المهندس...1 4683. أكر مانالاوُس اليوناني، الرياضي، من...1 4684. أَكَرَ 1 4685. أكرار1 4686. أكرب1 4687. أَكْرَبَ1 4688. أكربايا، أو أكرباي1 4689. أكرة1 4690. أكرثه1 4691. أكرع1 4692. أكْرم1 4693. أكرم1 4694. أكرهه1 4695. أكرى1 4696. أكزم1 4697. أكزه1 4698. أكزيما1 4699. أَكْسَالُ1 4700. أكسب1 4701. أكسجين1 4702. أكسد2 4703. أكسف1 4704. أكسل1 4705. أَكْسَم1 4706. أَكْسِنْتِلا1 4707. أُكْسِيِجِين1 4708. أكسيجين1 4709. أكشأ1 4710. أكشد1 4711. أكشف1 4712. أَكْشُوثَاءُ1 4713. أَكْشُونِيةُ1 4714. أكص1 4715. أكع1 4716. أكعب1 4717. أكعت1 4718. أكعر1 4719. أكف8 4720. أَكَفَ 1 4721. أكفأ1 4722. أَكْفَاءَ1 4723. أكفح1 4724. أكفر1 4725. أكفل1 4726. أَكْفِياءٍ1 4727. أكك4 4728. أككد1 4729. أَكَلَ1 4730. أكل17 4731. أَكْل1 4732. أَكِلُّ1 4733. أَكَلَ 1 4734. أكلأت1 4735. أَكْلُبٌ1 4736. أَكَلْتِيه1 4737. أكلحه1 4738. أكلعه1 4739. أكلفه1 4740. أُكُلُك1 4741. أكَلَهُ1 4742. أَكَمٍ1 4743. أكم9 4744. أَكَمَ 1 4745. أكمأ1 4746. أُكْمَان1 4747. أَكَمَةُ1 4748. أَكْمَة1 4749. أكمت2 4750. أكمح1 Prev. 100
«
Previous

أَكْثَر من مَرَّة

»
Next
أَكْثَر من مَرَّة
الجذر: ك ث ر

مثال: زرته أكثر من مَرَّة
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن هذا التركيب لم يرد عن العرب، فمن الخطأ إثبات الكثرة للواحد (مَرَّة).

الصواب والرتبة: -زرته غَيْرَ مَرَّة [فصيحة]-زرته أكثر من مَرَّة [صحيحة]
التعليق: ورد التعبير بـ «أكثر من مرة» في فصيح الكلام، ومنه ما جاء في الصحاح (خضر): «كره بعضهم بيع الرِّطاب أكثر من جزة واحدة»، كما نقل ابن دريد قولهم: «جَدَع الله أنف رَجُلٍ أخذ أكثر من شاة». وعليه قوله تعالى: {فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ} النساء/12، فإنّ معناه: "فإن كانوا أكثر من أخ واحد، أو أكثر من أخت واحدة، وعلى هذا المعنى كان الحكم الشرعيّ في التوريث، واعتمادًا على هذا الوارد عن العرب- وعلى أن أفعل التفضيل قد يخرج عن دلالته ليدل على مجرد الوصف بأصل المعنى- فقد أجاز مجمع اللغة المصري هذا الاستعمال.