6575. أَوَلَ1 6576. أَوَّلٍ1 6577. أَوْلُ1 6578. أول16 6579. أَوَّل أ1 6580. أول من صنف في الإسلام...16581. أَوَلَ 1 6582. أَوَّلاً1 6583. أَوْلَا1 6584. أولاء2 6585. أولاأك1 6586. أولات2 6587. أوْلاس1 6588. أَوْلَان1 6589. أَوَّلان1 6590. أَوْلَبُ1 6591. أولته1 6592. أولجه1 6593. أولخ1 6594. أولدت1 6595. أولس1 6596. أولع1 6597. أولعه1 6598. أولغ1 6599. أولف1 6600. أولم1 6601. أولمبيية1 6602. أَولهَا1 6603. أولهه1 6604. أُولُو1 6605. أولو3 6606. أولو الألباب1 6607. أولو الأمر1 6608. أولُوا الْأَلْبَاب1 6609. أولوا الألباب1 6610. أَوْلَوِيّة1 6611. أولى3 6612. أُولَى1 6613. أوّلى1 6614. أَوْلَى .. لـ1 6615. أولى أولاء أُولَئِكَ...1 6616. أولى الأسباب، في الرمي بالنشاب...1 6617. أولي1 6618. أَوْلياءً1 6619. أَوْلِيَاء1 6620. أَوَّلِيَّة1 6621. أوليس1 6622. أوليف1 6623. أوليفا1 6624. أوليفه1 6625. أوليفيا1 6626. أوليفيرو1 6627. أَوْلِيلُ1 6628. أوم7 6629. أَوْمَأ1 6630. أَوْمَأَ لـ1 6631. أوْماَ1 6632. أُومَامَة1 6633. أَوَمَة1 6634. أومست1 6635. أومض1 6636. أومه1 6637. أَوْمَى1 6638. أومى1 6639. أوميتر1 6640. أَوَنَ1 6641. أَوْنٌ1 6642. أُون1 6643. أَوْن1 6644. أون10 6645. أَوَنَ 1 6646. أوناه1 6647. أَوْنَبَة1 6648. أونت1 6649. أُونْس1 6650. أونسكو1 6651. أُوَنسِيّ1 6652. أوَنِيسة1 6653. أُونِيك1 6654. أوه12 6655. أوَّه1 6656. أوْهِ1 6657. أوْهُِ1 6658. أَوَه1 6659. أَوَهَ 1 6660. أُوَها1 6661. أوهام المحدثين1 6662. أوهاه1 6663. أوهب1 6664. أوهت1 6665. أوهج1 6666. أوهد1 6667. أوهط1 6668. أوهف1 6669. أوهق1 6670. أوهم1 6671. أوهن1 6672. أوو2 6673. أَوَى4 6674. أوى4 Prev. 100
«
Previous

أول من صنف في الإسلام

»
Next
في أول من صنف في الإسلام
اعلم واعلم: أنه اختلف في أول من صنف.
فقيل: الإمام: عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج البصري.
المتوفى: سنة خمس وخمسين ومائة.
وقيل: أبو النضر: سعيد بن أبي عروبة.
المتوفى: سنة ست وخمسين ومائة.
ذكرهما: الخطيب البغدادي.
وقيل: ربيع بن صبيح.
المتوفى: سنة ستين ومائة.
قاله: أبو محمد الرامهرمزي.
ثم صنف: سفيان بن عيينة، ومالك بن أنس بالمدينة.
وعبد الله بن وهب بمصر.
ومعمر، وعبد الرزاق باليمن.
وسفيان الثوري، ومحمد بن فضيل بن غزوان بالكوفة.
وحماد بن سلمة، وروح بن عبادة بالبصرة.
وهشيم بواسط.
وعبد الله بن المبارك بخراسان.
وكان مطمح نظرهم في التدوين: ضبط معاقد القرآن والحديث، ومعانيهما، ثم دونوا فيما هو كالوسيلة إليهما.