3547. أَصْغَر1 3548. أَصْغَر إخوته1 3549. أصغى1 3550. أَصْغَى لـ1 3551. أَصَف1 3552. أصف63553. أصفح1 3554. أصفده1 3555. أصفر1 3556. أصفط1 3557. أصفعد1 3558. أصفق1 3559. أصفه1 3560. أصفهاني1 3561. أَصْفُونُ1 3562. أصفى1 3563. أَصْفِياءٌ1 3564. أصقب1 3565. أصقع1 3566. أَصَلَ1 3567. أصل17 3568. أصل الأصول، في خواص النجوم وأحكامها...1 3569. أصلُ التفويض1 3570. أصل القياس2 3571. أَصَلَ 1 3572. أصلاه1 3573. أصلت2 3574. أصلح1 3575. أَصْلح من ذي قبل1 3576. أصلد1 3577. أصلف1 3578. أصلق1 3579. أصلي1 3580. أَصمّ1 3581. أَصَمُّ1 3582. أَصَمّ من1 3583. أصمت1 3584. أصمد1 3585. أصمر1 3586. أصمغت1 3587. أصمله1 3588. أصمى1 3589. أصن3 3590. أصنع1 3591. أصنق1 3592. أصنى1 3593. أصَّهُ1 3594. أصهر1 3595. أصهى1 3596. أصو1 3597. أصوات1 3598. أصول1 3599. أصول ابن السراج في النحو...1 3600. أصول ابن اللجام1 3601. أصول الأحكام1 3602. أصول الأخسيكتي1 3603. أصول الأربعين1 3604. أصول الأفاعيل1 3605. أصول الأقاليم1 3606. أصول: الإمام أبي بكر...1 3607. أصول الإمام: أبي بكر...1 3608. أصول الإمام، المعروف: بإيلاميش الحن...1 3609. أصول الإمام، شمس الأئمة: محمد بن أح...1 3610. أصول الإمام، فخر الإسلام: علي بن مح...1 3611. أصول التراكيب من الطب...1 3612. أصول التصريف1 3613. أصول التعبير1 3614. أصول التواريخ1 3615. أصول التوحيد1 3616. أصول الجبر والمقابلة...1 3617. أصول الحكم في نظام العالم...1 3618. أصول الدين2 3619. أصول الشرْع1 3620. أصول الشيخ أبي صالح1 3621. أصول الصيرفي1 3622. أصول الفقه2 3623. أصُول الْفِقْه1 3624. أُصُولُ الفِقْه1 3625. أصول القراءات1 3626. أصول الكردري1 3627. أصول الكلام1 3628. أصول اللامشي1 3629. أصول اللغة1 3630. أصول المآب1 3631. أصول المرسكندي1 3632. أصول اليقنجي1 3633. أصول حسام الدين1 3634. أصول: محمد بن عيسى1 3635. أصول مذاهب العرفاء بالله...1 3636. أصول يحيى الشيطوي (الطاشليجه وي)، ا...1 3637. أُصُولِيّة1 3638. أصوى1 3639. أصى1 3640. أصي2 3641. أَصْيَد1 3642. أصيل1 3643. أَصِيل1 3644. أصيلة1 3645. أَضَّ 1 3646. أضأ1 Prev. 100
«
Previous

أصف

»
Next
[أصف] أبو عمرو: الاصف: الكبر. وأما الذى ينبت في أصله مثل الخيار فهو اللصف.
الصاد والفاء والهمزة أص ف

الأَصَفُ لُغةٌ في اللَّصَفِ ولا أعرفُ من هذا الباب غيرَه في كلامِ العربِ وآصَفُ كاتِبُ سُلَيمانَ عليه السلامُ وهو الذي دعا اللهَ بالاسْمِ الأعْظمِ فرأى سليمانُ العَرْش مُسْتَقِراً عنده

أصف: الأَصَفُ: لغة في اللَّصَفِ. قال ابن سيده: ولا أَعرف في هذا الباب

غيره في كلام العرب. الفراء: هو اللَّصَفُ وهو شيء يَنْبُتُ في أَصْل

الكَبَرِ؛ ولم يَعْرِف الأَصَفَ. وقال أَبو عمرو: الأَصَفُ الكَبَر، وأَما

الذي ينبت في أَصله مثل الخيار، فهو اللَّصَفُ.

أصف
الليث: آصف: كاتب سليمان - صلوات الله عليه - الذي دعا الله تعالى باسمه الأعظم؛ فرأى سليمان - صلوات الله عليه - العرش مستقراً عنده.
وقال أبو عمرو: الأصف: الكبر، وأما الذي ينبت في أصله مثل الخيار فهو اللصف. وقال الدينوري: زعم بعض الرواة أنها لغة في اللصف، واللصف: الكبر.
أصف
) {آصَفُ، كهَاجَرَ قَالَ اللَّيْثُ: هُوَ كاتِبُ سُلَيْمَانَ صَلَوَاتُ اللهِ عَليْهِ الَّذِي دَعَا بِالاسْمِ الأَعْظَمِ، فَرَأَى سُلَيْمَانُ الْعَرْشَ مُسْتَقِرّاً عِنْدَهُ.
قلتُ: وَهُوَ ابنُ بَرْخِيَا بن أَشْمَويل، كَمَا أَفَادَنا بعضُ أَصْحَابِنَا، عَن شَيْخِنَا المرحُومِ عبدِ اللهِ ابنِ محمدِ بنِ عامرٍ الْقَاهِرِيِّ، رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى.
} والأَصَفُ، مُحَرَّكةً: الكَبَرُ قَالَهُ أَبو عَمْرِو، قَالَ: وأَما الَّذِي يَنْبُتُ فِي أَصْلِهِ مِثْلُ الخِيَارِ فَهُوَ اللَّصَفُ، ونَقَلَ أَبو حَنِيفَةَ عَن بعضِ الرُّواةِ أَنَّه لُغَةٌ فِي اللَّصَفِ، وَقَالَ الفَرّاءُ: هُوَ اللَّصَفُ، وَلم يَعْرِفِ الأَصَفَ، وسَيَأْتي إِن شَاءَ الله تعالَى.
ومّما يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه: {أَصْفُونُ بالفَتْحِ وضَمِّ الفاءِ: قَرْيَة بالصَّعِيدِ الأَعْلَى، عَلَى شاطِئ غَرْبِيَّ النِّيلِ تَحْتَ إِسْنَا، وَهِي عَلَى تَلٍّ مُشْرِفٍ عَالٍ.