3505. أصخ1 3506. أصخد1 3507. أصخر1 3508. أَصْد1 3509. أَصَدَّ1 3510. أصد103511. أَصد1 3512. أَصَدَ 1 3513. أصدأ1 3514. أصداع الجمع1 3515. أصداف الأوصاف1 3516. أصداف الدرر، وأكمام الزهر...1 3517. أَصْداكْ أَشُوشُو1 3518. أصدر1 3519. أصدفه1 3520. أصدق1 3521. أصدى1 3522. أَصَرَّ1 3523. أَصرَّ1 3524. أَصر1 3525. أصر11 3526. أَصَرَ 1 3527. أصرت1 3528. أصرخه1 3529. أصرد1 3530. أصرف1 3531. أَصْرَم1 3532. أصره1 3533. أصص5 3534. أصصه1 3535. أُصْطُبَّ1 3536. أَصطب1 3537. أصطب1 3538. أصطبل2 3539. أصطخَل1 3540. أَصْطَفَانُوس1 3541. أصطفل1 3542. أَصْطُماخِيقُون1 3543. أصعب1 3544. أصعد1 3545. أصعر1 3546. أصعقه1 3547. أَصْغَر1 3548. أَصْغَر إخوته1 3549. أصغى1 3550. أَصْغَى لـ1 3551. أَصَف1 3552. أصف6 3553. أصفح1 3554. أصفده1 3555. أصفر1 3556. أصفط1 3557. أصفعد1 3558. أصفق1 3559. أصفه1 3560. أصفهاني1 3561. أَصْفُونُ1 3562. أصفى1 3563. أَصْفِياءٌ1 3564. أصقب1 3565. أصقع1 3566. أَصَلَ1 3567. أصل17 3568. أصل الأصول، في خواص النجوم وأحكامها...1 3569. أصلُ التفويض1 3570. أصل القياس2 3571. أَصَلَ 1 3572. أصلاه1 3573. أصلت2 3574. أصلح1 3575. أَصْلح من ذي قبل1 3576. أصلد1 3577. أصلف1 3578. أصلق1 3579. أصلي1 3580. أَصمّ1 3581. أَصَمُّ1 3582. أَصَمّ من1 3583. أصمت1 3584. أصمد1 3585. أصمر1 3586. أصمغت1 3587. أصمله1 3588. أصمى1 3589. أصن3 3590. أصنع1 3591. أصنق1 3592. أصنى1 3593. أصَّهُ1 3594. أصهر1 3595. أصهى1 3596. أصو1 3597. أصوات1 3598. أصول1 3599. أصول ابن السراج في النحو...1 3600. أصول ابن اللجام1 3601. أصول الأحكام1 3602. أصول الأخسيكتي1 3603. أصول الأربعين1 3604. أصول الأفاعيل1 Prev. 100
«
Previous

أصد

»
Next
(أصد)
الْبَاب أصدا وإصادا أغلقه
(أصد) الْجرْح صَار ذَا صديد وَفُلَانًا عَن كَذَا صده
(أصد) الثَّوْب جعله أصدة وَالْجَارِيَة وَنَحْوهَا ألبسها الأصدة
أ ص د

آصدت الباب وأوصدته: أغلقته. وباب مؤصد وقدر مؤصدة: مطبقة. وتقول: هو بالشر مرصد، وباب الخير عنه مؤصد.
(أصد) - قال الله تعالى: {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ} .
يقال: آصَدتُّ القِدر وأوصدْتُها، إذا أطبقْتَها، فمَنْ لم يَهمز جاز أن يكون قد خَفَّفَ الهَمزَ، وجاز أن يكون من الوَصِيد، أو الوِصاد، وهو الفِناء، وإصاد التَّنُّور: طَبقُه.
أ ص د: (الْأَصِيدُ) لُغَةٌ فِي الْوَصِيدِ وَهُوَ الْفِنَاءُ. وَ (آصَدْتُ) الْبَابَ بِالْمَدِّ لُغَةٌ فِي أَوْصَدْتُهُ إِذَا أَغْلَقْتَهُ وَمِنْهُ قَرَأَ أَبُو عَمْرٍو (مُؤْصَدَةٌ) بِالْهَمْزَةِ. 
أصد
آصدَ يُؤصد، إيصادًا، فهو مُؤصِد، والمفعول مُؤصَد
• آصدَ البابَ: أوصده، أطبقه وأغلقه " {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ} ". 

إيصاد [مفرد]: مصدر آصدَ. 
[أصد] الأُصْدَةُ بالضم: قميصٌ يُلبَسُ تحت الثوب. قال الشاعر: ومُرْهَقٍ سالَ إمْتاعاً بأُصْدَتِهِ * لم يَسْتَعِنْ وحَوامي الموتِ تَغْشاهُ وتَلبسه أيضاً صغار الجواري. تقول: أَصَّدَتْهُ تَأصيداً. قال كثير: وقد دَرَّعُوها وَهْيَ ذاتُ مؤَصَّدٍ * مَجوبٍ ولمَّا يلْبَسِ الدرع ريدها والاصيد، لغة في الوصيد، وهو الفناء. والاصيدة كالحظيرة لغة في الوصيدة. وآصَدْتُ البابَ: لغةٌ في أوصدْته، إذا أغلقَته. ومنه قرأ أبو عمرو:

(إنها عليهم مؤصدة) * بالهمز. وكان مجرى داحس والغبراء من ذات الاصاد، وهو موضع، وكانت الغاية مائة غلوة. والاصاد، هي ردهة بين أجبل.
أص د

الأَصْدَةُ والأَصِيدَةُ والمُؤْصَّدَةُ صِدارٌ تَلْبَسُه الجاريةُ فإذا أدْركتْ دُرّعِتْ وأنشد ابنُ الأعرابيِّ لكُثيِّر

(وقد دَرَّعوها وهي ذاتُ مُؤَصِّدٍ ... مَجُوبٍ ولَمّا تَلْبَسِ الدِّرْعَ رِيدُها)

وقيل الأَصْدَةُ ثوبٌ لا كُمّيْ له تَلْبَسُه العروسُ والجاريةُ الصغيرةُ والأَصِيدَةُ كالحَظِيرِة وأَصَدَ البابَ أطْبَقهُ كأوْصَدَهُ وأَصَدَ القِدرَ أَطْبَقَها والاسمُ منهما الإِصادُ والأَصَادُ كالمُطبقِ وجمعُه أُصُدٌ والأًصِيدُ الفِنَاءُ والوَصِيدُ أكْثَرُ وذاتُ الإِصادِ موضعٌ قال

(لَطَمْنَ على ذات الإِصادِ وجَمْعُكُم ... يَرَوْنَ الأَذَى من ذِلَّةٍ وَهَوانِ)

أصد: الأُصْدَةُ، بالضم: قميص صغير يلبس تحت الثوب؛ قال الشاعر:

ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأُصْدَتِه،

لم يَسْتَعِن، وحوامي الموتِ تغْشاه

ثعلب: الأُصْدَةُ الصُّدْرة؛ قال الشاعر:

مثلَ البرام غدا في أُصْدَةٍ خلَقٍ،

لم يَسْتَعِنْ، وحوامي الموتِ تغشاه

ويقال: أَصَّدْتُه تأْصيداً. ابن سيده: الأَصْدَة والأَصيدَة

والمُؤَصَّدُ صدَارٌ تلبسه الجارية فإِذا أَدركت دَرّعت؛ وأَنشد ابن الأَعرابي

لكثير:

وقد دَرَّعوها، وهْي ذات مُؤَصَّدٍ

مَجُوبٍ، ولما تلبَسِ الدرعَ رِيدُها

وقيل: الأُصدَة ثوب لا كُمَّيْ له تلبسه العروس والجارية الصغيرة.

والأَصيدة كالحظيرة يعمل: لغة في الوصيدة.

وأَصَدَ البابَ: أَطبقه كأَوصْد إِذا أَغلقه؛ ومنه قرأَ أَبو عمرو:

إِنها عليهم مؤصدة؛ بالهمز، أَي مطبقة. وأَصَدع القدر: أَطبقها والاسم منها

الإِصادُ والأَصاد، وجمعه أُصُد. أَبو عبيدة: آصدت وأَوصدت إِذا أَطبقت؛

الليث: الإِصادُ والإِصد هما بمنزلة المطبق؛ يقال: أَطبق عليهم الإِصادُ

والوصادَ والإِصدة؛ وقال أَبو مالك: أَصَدْتنا مُذ اليومِ إِصادةً.

والأَصيدُ: الفناء، والوصيد أَكثر. وذا الإِصادِ: موضع؛ قال:

لطمن على ذاتِ الإِصادِ، وجمعُكم

يَرَون الأَذى من ذِلَّةٍ وهوان

وكان مجرى داحس والغَبْراء من ذاتِ الإِصاد، وهو موضع؛ وكانت الغايةُ

مائة غلوةٍ. والإِصادُ: هي رَدْهة بين أَجْبُلٍ.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.