1855. أدد8 1856. أَدد1 1857. أُدَد1 1858. أَدَدَ1 1859. أَدر1 1860. أدر101861. أدَرَ1 1862. أَدَرَ 1 1863. أدرأت1 1864. أدراه1 1865. أدرب1 1866. أدرج1 1867. أُدْرِجَ على1 1868. أدرده1 1869. أَدْرَس1 1870. أدرس1 1871. أدرع1 1872. أَدَرْفِرْكال1 1873. أدْرك1 1874. أدرم1 1875. أدرن1 1876. أُدْرُنْكةُ1 1877. أدرومالي1 1878. أِدْرِيس1 1879. أدرينالين2 1880. أدس1 1881. أدسم1 1882. أَدط1 1883. أدط1 1884. أدع1 1885. أدعب1 1886. أدعث1 1887. أَدْعَج1 1888. أدعسه1 1889. أدعص1 1890. أدعق1 1891. أدعن1 1892. أَدْعِيَة1 1893. أدعية الحج والعمرة2 1894. أدعية المأثورة1 1895. أدغش1 1896. أدغصه1 1897. أدغل1 1898. أَدْغَم1 1899. أدغم1 1900. أَدف1 1901. أدف5 1902. أدَفَ1 1903. أدفأت1 1904. أَدْفَاء1 1905. أَدْفَةُ1 1906. أدفر1 1907. أدْفَسَ1 1908. أدفق1 1909. أَدْفُو1 1910. أدفى1 1911. أدق1 1912. أدقع1 1913. أدقلت1 1914. أدقم1 1915. أُدْقِيَّةُ1 1916. أدك3 1917. أدكن1 1918. أدَلَ1 1919. أدل7 1920. أدل الكلام في الفروع لبعض الحنفية...1 1921. أَدَلَ 1 1922. أدلة العيان والبرهان...1 1923. أدْلج1 1924. أدلس1 1925. أدلصت1 1926. أدلع1 1927. أدلف1 1928. أدلقه1 1929. أَدْلُوا1 1930. أدلى1 1931. أَدَم3 1932. أَدَمٌ1 1933. أُدُمٌ1 1934. أدم13 1935. أدَمَ1 1936. أَدَم 1 1937. أَدَمَ 1 1938. أُدْمَاءُ1 1939. أَدْمَاثُ1 1940. أُدَمَامُ1 1941. أُدْمَانُ1 1942. أدمج1 1943. أدمس1 1944. أدمشه1 1945. أدمع1 1946. أدمغ1 1947. أدمل1 1948. أدمن1 1949. أَدْمَن على1 1950. أُدَمَى1 1951. أدْمى1 1952. أَدن1 1953. أدن4 1954. أدنأ1 Prev. 100
«
Previous

أدر

»
Next
(أ د ر) : (الْأَدَرُ) وَهُوَ مَصْدَرٌ الْآدَرُ وَهُوَ الْأَنْفَخُ بِهِ أُدْرَةٌ وَهِيَ عِظَمُ الْخُصَى.
(أدر)
أدرا وأدرة وأدرة انتفخت خصيته لتسرب سَائل فِي غلافها فَهُوَ آدر وأدرت الخصية فَهِيَ أدراء (ج) أدر
أدر
الأدَرُ: المُنْتَفِخُ الخُصْيَتَيْنِ، والفِعْلُ أدِرَ يَأدَر أدَراً، وهي الأدْرَةُ والأدَرَةُ. والمَادِيْرُ: هُمُ الأدْرُ، والقِيَاسُ مِئْدَارٌ.
[أدر] نه فيه: فذهبت عنه "الأدرة" بالضم نفخة في الخصية رجل أدر بين الأدر بفتح الهمزة والدال. ومنه: قولهم أن موسى أدر بهمزة ممدودة فدال مهملة مفتوحة فراء مخففة.
[أدر] الأُدْرَةُ: نفَخةٌ في الخصية. يقال: رجل آدَرُ بيِّن الأُدْرَةِ. 
[أد ر] الآدَرُ والَمأْدُورُ: الذَّيِ يَنْفَتِقُ صِفاقُه، فَيقَعُ قُصْبُه، ولا يَنْفَتِقُ إلا من جانِبِه الأَيْسَر، وقيلَ: هو الَّذِي يُصِيبُه فَتْقٌ في إِحْدَى الخُصْيَتَيْنِ. ولا يُقالُ: امْرَأَةُ أَدْرَاءُ، إمّا لأَنَّه لم يُسْمَعْ، وإِمّا أَنْ يكونَ لاخْتِلافِ الخِلْقَةِ. وَقَدْ أَدِرَ أَدَراً، والاسمُ الأُدْرَةُ. وقيلَ: الخُصْيَةُ الأَدْراءُ: العَظِيمَةُ من غيرِ فَتْقٍ.
(أدر) كثر دره وَيُقَال أدرت النَّاقة بلبنها فَهِيَ مدر وَالْفرس در وَالشَّيْء حركه يُقَال بَين عَيْنَيْهِ عرق يدره الْغَضَب ووالمغزل فتله وأداره شَدِيدا حَتَّى كَأَنَّهُ وَاقِف من سرعَة دورانه والناقة وَنَحْوهَا مسح ضرْعهَا لتدر وَالرِّيح السَّحَاب استجلبته والدواء الْبَوْل جعله يدر وَفُلَان حَاجته ألح فِي طلبَهَا وعالجها حَتَّى تيسرت لَهُ فَهُوَ وَهِي مدر وَهِي مَدَرَة أَيْضا
(أدر) - في الحديث: "أَنَّ رجلا أَتاه وبه أُدرَةٌ فقال: ائتِ بعُسًّ فحَسَا منه. ثم مَجَّه فيه، وقال انتَضِحْ به فدهَبَت عنه".
قال الأصمعى: الأَدَرُ والأدَرَة، والأُدْرَة: أن تَضخُم الخُصْيَة من فَتْق أو غَيْره، قِيلَ: كان صِبْيان يَلعَبُون ويَنْزُون فَنَهاهم ناهٍ، فقال أعرابى: دعهم يَأْدَرُوا. - وفي الحديث: "أَنَّ بَنِى إسْرائِيل كانوا يقولون: إنَّ مُوسَى آدَرُ".
من أَجْلِ أنَّه كان لا يَغْتَسِل إلا وَحدَه. وفيه أُنزِل قَولُه تَعالَى: {لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى ...} الآية.
والفِعْلُ أَدِرَ يَأْدَر .

أدر: الأُدْرَةُ، بالضم: نفخةٌ في الخُصْيةِ؛ يقال: رجل آدَرُ بَيْنُ

الأَدَرِ. غيرُه: الأَدَرُ والمأْدُورُ الذي يَنْفَتِقُ صِفاقُهُ فيَقعُ

قُصْبُه ولا يَنْفَتِقُ إِلاَّ من جانبه الأَيسرِ، وقيل: هو الذي يُصيبهُ

فَتْقٌ في إِحدى الخُصْيتينِ، ولا يقال امرأَةٌ أَدْراءُ، إِما لأَنه لم

يُسْمَعْ، وإِما أَن يكون لاختلاف الخِلْقَة؛ وقد أَدِرَ يأْدَرُ أَدَراً،

فهو آدَرُ، والاسم الأُدْرَةُ؛ وقيل: الأدَرَةُ الخُصْيَةُ، والخُصْيَةُ

الأَدْراءُ: العظيمةُ من غير فَتْقٍ. وفي الحديث: أَنَّ رجلاً أَتاه وبه

أُدْرَةٌ، فقال: ائْتِ بِعُسٍّ، فحَسا مَجَّه فيه، وقال: انْتَضِحْ به،

فذهبت عنه الأُدْرَةُ. ورجل آدَرُ: بَيْنُ الأَدَرَةِ، بفتح الهمزة

والدال، وهي التي تسميها الناسُ القَيْلَةَ. ومنه الحديث: إِن بني إِسرائيلَ

كانوا يقولونَ إِن موسى آدَرُ، من أَجل أَنه كان لا يغتَسل إِلاَّ وحدَه.

وفيه نزل قوله تعالى: ولا تكونوا كالذين آذَوْا موسى (الآية). الليث:

الأَدَرَةُ والأَدَرُ مصدران، والأُدْرَةُ اسم تلك المنْتَفِخَة، والآدَرُ

نَعْتٌ.