Ads by Muslim Ad Network

234. آداب الصوفية1 235. آداب العرب والفرس1 236. آداب العلامة عضد الدين...1 237. آداب العلم1 238. آداب الغرباء1 239. آداب الفاضل شمس الدين...1240. آداب الفتوى1 241. آداب القاضي زكريا بن محمد الأنصاري،...1 242. آداب القراءة1 243. آداب المتعلمين1 244. آداب المحدثين1 245. آداب المريدين1 246. آداب المعيشة1 247. آداب الملوك1 248. آداب المولى أبي الخير...1 249. آداب المولى شمس الدين...1 250. آداب سنان الدين الكنجي...1 251. آدب1 252. آدم6 253. آدَم1 254. آدَمِيّ1 255. آدى1 256. آذار2 257. آذارُ1 258. آذَان1 259. آذان الأرنب1 260. آذان الجدي2 261. آذان الحمار1 262. آذان الْحِيطَان1 263. آذان الدب2 264. آذان الشَّاة1 265. آذان العنز1 266. آذان الفار1 267. آذان الْفِيل1 268. آذان القسيس1 269. آذاه1 270. آذر1 271. آذَرْمُ1 272. آذق1 273. آذن1 274. آذِنَةُ1 275. آذِيوَخَانُ1 276. آرَاءَ1 277. آراء المدينة الفاضلة...1 278. آرام1 279. آرام أي1 280. آرب1 281. آرَةُ1 282. آرس1 283. آرطت1 284. آرفه1 285. آرقه1 286. آرُن1 287. آَرن1 288. آرنه1 289. آرْهَنُ1 290. آرُوْن1 291. آرى1 292. آريي1 293. آزَابُ1 294. آزاد1 295. آزادوهي1 296. آزَاذَانُ1 297. آزَاذْوَارُ1 298. آزاه1 299. آزَرُ1 300. آزر3 301. آزفه1 302. آزلت1 303. آزوتت1 304. آزى1 305. آس4 306. آساه1 307. آسد1 308. آسِر1 309. آسِف1 310. آسفه1 311. آسَكُ1 312. آسنته1 313. آسه1 314. آسى1 315. آسِيَا1 316. آسيا2 317. آشَبُ1 318. آشْتِي1 319. آشنائى1 320. آصده1 321. آصَفُ1 322. آصِف1 323. آصَف1 324. آصل1 325. آض3 326. آضَ1 327. آطم1 328. آغْزُونُ1 329. آف1 330. آفات الوعاظ1 331. آفَازُ1 332. آفاق الإشراق في الحكمة...1 333. آفت1 Prev. 100
«
Previous

آداب الفاضل شمس الدين

»
Next
آداب الفاضل شمس الدين
محمد بن أشرف الحسيني، السمرقندي، الحكيم، المحقق، صاحب (الصحائف والقسطاس).
المتوفى: في حدود سنة ستمائة.
وهي: أشهر كتب الفن.
ألفها: لنجم الدين عبد الرحمن.
جعلها على ثلاثة فصول:
الأول: في التعريفات.
والثاني: في ترتيب البحث.
والثالث في المسائل التي اخترعها.
وأول هذه الرسالة (المنة لواهب العقل... الخ).
وعليها شروح أشهرها:
شرح: المحقق، كمال الدين: مسعود الشرواني، ويقال له: (الرومي)، تلميذ شاه فتح الله.
وهما من رجال: القرن التاسع.
وهو شرح لطيف ممزوج بالمتن ممتاز عنه بالخط فوقه.
وعلى هذا الشرح حواشي وتعليقات، أجلها:
حاشية: العلامة، جلال الدين: محمد بن أسعد الصديقي، الدواني.
المتوفى: سنة ثمان وتسعمائة.
وأول هذه الحاشية: (قال المصنف المنة لواهب العقل عدل عما هو المشهور... الخ).
كتب إلى أوائل الفصل الثاني.
وأعظمها حاشية: الفاضل، عماد الدين: يحيى بن أحمد الكاشي. وهو من رجال القرن العاشر، كتبها تماما.
أولها قوله (المنة علينا... الخ).
سلك طريقة العمل بالحديث... الخ.
ويقال لها: (الحاشية السوداء).
لغموض مباحثها، ودقة معانيها.
وأفيدها: حاشية، مولانا: أحمد، الشهير: بديكقوز، من علماء الدولة الفاتحية العثمانية.
كتبها تماما بقال، أقول.
وأول هذه الحاشية: (إن أحسن ما يستعان به في الأمور الحسان... الخ).
وأدقها حاشية: المحقق، عصام الدين: إبراهيم بن محمد الأسفرايني.
المتوفى: بسمرقند، سنة ثلاث وأربعين وتسعمائة.
ومن الحواشي: على شرح كمال الدين مسعود:
حاشية: عبد الرحيم الشرواني.
وحاشية: محمد النخجواني.
وحاشية: ابن آدم.
وحاشية: أمير حسن الرومي.
أولها: (أحسن ما يفتتح به الأمور الحسان... الخ).
وحاشية: علاء الدين: علي بن محمد، المعروف: بمصنفك.
المتوفى: سنة إحدى وسبعين وثمانمائة.
كتبها: سنة 826.
وحاشية العالم: عبد المؤمن البرزريني، المعروف: بنهاري زاده.
المتوفى: سنة 860.
ومن التعليقات المعلقة على الشرح، وحاشية العماد:
تعليقة: شجاع الدين: إلياس الرومي، المعروف: بخرضمة شجاع.
المتوفى: سنة تسع وعشرين وتسعمائة.
علقها على العماد.
ولولده: لطف الله، أيضا علقها عليه، حين قرأ على بعض العلماء.
وتعليقة: الشيخ: رمضان البهشتي، الرومي.
المتوفى: سنة تسع وسبعين وتسعمائة.
وتعليقة: الفاضل، شاه حسين.
علقها عليه أيضا، وناقش فيها مع الجلال كثيرا.
وهي تعليقة لطيفة.
ومن حواشي (شرح المسعود) :
حاشية: أبي الفتح السعيدي.
أولها (الآداب طريقة المتقربين إليك... الخ).
وحاشية: سنان الدين: يوسف الرومي، المعروف: بشاعر سنان.
أولها: (حمدا لمن منّ من فضله على من يشاء... الخ).
ومن شروح المتن أيضا:
شرح: الفاضل، علاء الدين، أبي العلاء: محمد بن أحمد البهشتي الأسفرايني، المعروف: بفخر خراسان.
المتوفى: 749.
سماه: (المآب، في شرح الآداب).
أوله: (الحمد لله المتوحد بوجوب الوجود... الخ).
وهو: شرح بالقول.
وشرح: العلامة الشاشي.
وهو: شرح ممزوج.
أوله: (نحمد الله العظيم حمدا يليق بذاته... الخ).
وشرح: قطب الدين: محمد الكيلاني.
وهو: شرح بقال أقول.
أوله: (الحمد لله الذي هدانا إلى سواء السبيل... الخ).
كتبه: 891.
وشرح: أبي حامد.
وهو: شرح مبسوط.
وشرح: عبد اللطيف بن عبد المؤمن بن إسحاق.
سماه: (كشف الأبكار، في علم الأفكار).
وشرح: برهان الدين: إبراهيم بن يوسف البلغاري.
وهو: شرح بقال أقول.
أوله: (الحمد لله ذي الإنعام... الخ).
ومن الكتب المختصرة فيه غاية الاختصار: